المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله13
نابلس14
جنين13
الخليل12
غزة15
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-07-17 14:18:34
ردود المجتمع الدولي مازالت باهتة..

محلل اقتصادي: الأوضاع كارثية بغزة والحصار أشد مما كان بـ2007

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال المحلل الاقتصادي ورئيس شبكة المنظمات الأهلية في غزة محسن أبو رمضان:​" إن قرار ​الجيش الإسرائيلي​ بإغلاق ​معبر كرم أبو سالم​ هو شكل من أشكال العقاب الجماعي، وهو  يمثل جريمة بكل المقاييس".

وتابع أبو رمضان في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن "زج 2 مليون إنسان فلسطيني في معتقل كبير مخالف للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، الأمر الذي يتطلب من المجتمع الدولي ومن السيد نيكولاي ملادينوف "منسق الامم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط" تحديداً الضغط على حكومة إسرائيل لإنهاء هذا الحصار بدلاً من الحديث عن شروط لوقف هذه الإجراءات الإسرائيلية".

وأضاف في ذات السياق أن "ردود المجتمع الدولي ما زالت باهتة"، مشيراً إلى تصريحات "ميلادينوف"، التي تحدث فيها عن ضرورة وقف الطائرات الورقية وكأنها قنابل نووية"، مضيفاً "هذا الحديث مدعاة للسخرية، لأن الأساس ليس معالجة ردود الأفعال بل الأفعال، وليس مطالبة الضحية التوقف عن التعبير عن صوته الشعبي والسلمي بوقف الحصار".

ولفت إلى أن "إسرائيل تريد للشعب الفلسطيني أن يتألم ولا تريده أن يصرخ من الألم، ولا تريده أن يعبر عن نفسه بصورة شعبية وسلمية بمقاومة هذا الحصار، وهي مقاومة مشروعة في الأساس"، لافتاً إلى أن إسرائيل تريد كي الوعي بأن يقبل الفلسطينيون العيش في معتقل كبير دون أي ردود أفعال.

وشدد على أن "الأوضاع كارثية بكل المقاييس، وتذكّرنا بالساعات الأولى منذ بدء الحصار عام 2007، بل بصورة أكبر من السابق، لأنه في السابق كانت هناك بعض المنافذ الأخرى مثل الأنفاق وغيرها، والتي لم تعد متوفرة الآن".

وأكد أبو رمضان أن "خسائر كبيرة جداً ستطال القطاعات الصناعية والزراعية وعلى عملية التصدير وإعادة الإعمار وعلى القطاعات الإنتاجية والقطاع الخدماتي"، مردفاً "كل هذا سيتعمق نتيجة حالة الحصار المفروضة والتي تم تشديدها مؤخراً".

وكانت صحيفة (هآرتس) قالت: إن إسرائيل فرضت قيودًا إضافية على نقل البضائع إلى قطاع غزة، وابتداء من صباح اليوم الثلاثاء وحتى يوم الأحد المقبل، سيتوقف نقل الوقود والديزل إلى قطاع غزة.

 
وقال وزير الجيش افيغدور ليبرمان في بيان له، مساء أمس، إنه سيتم نقل الغذاء والدواء بناء على تصاريح خاصة.

وأكدت الصحيفة، أنه من الناحية العملية، سيشترط إدخال كل شحنة بقرار من منسق الأنشطة الحكومية في المناطق، ولكن يبدو أنه لا يُتوقع حدوث أي ضرر حقيقي في نقل المواد الغذائية، بالإضافة إلى ذلك، سيتم تخفيض مساحة الصيد من ستة أميال إلى ثلاثة أميال ابتداء من اليوم.



مواضيع ذات صلة