المدينة اليومالحالة
القدس24
رام الله23
نابلس24
جنين27
الخليل23
غزة27
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-07-17 23:46:41

القناة 10: ابلاغ الجيش بالتجهيز لحرب على غزة إذا لم تتوقف البالونات

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

ذكرت القناة العبرية العاشرة بأن المستوى السياسي في إسرائيل، أبلغ المستوى العسكري بالتجهيز لحملة عسكرية واسعة في غزة، إذا ما لم تتوقف عمليات إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة باتجاه مستوطنات "غلاف غزة".

وحسب تقرير بثته القناة الليلة، فإن إسرائيل تضع أمامها يوم الجمعة القادم ، كحد أقصى لوقف إطلاق الطائرات الورقية البالونات الحارقة باتجاه إسرائيل، وإلا فإنه سيضطر الجيش الى شن حملة عسكرية واسعة.

وأضافت القناة الى أن إسرائيل قامت بإرسال رسائل عدة الى حركة حماس من خلال الاستخبارات المصرية حول ذلك، فيما ردّت حماس برسالة أخرى عبر الاستخبارات المصرية.

وتضيف القناة أن "على ما يبدو أن حماس فهمت الرسالة، وتم بالفعل بدء نشر قوات من حركة حماس بهدف منع إطلاق الطائرات الورقية والبالونات الحارقة باتجاه الأراضي الإسرائيلية".

إلا أن حماس تريد وقف إطلاق البالونات الحارقة بعد أن تحقق إنجازا ما وفق القناة، مضيفة أن حماس تريد مقابل ذلك استمرار فتح معبر رفح البري بين غزة ومصر، وأيضا الحصول على تسهيلات للوضع الإنساني في القطاع.حسب القناة العبرية

وكانت إسرائيل قد شددت من حصارها على غزة اليوم الثلاثاء بعد إطلاق عشرات الطائرات الورقية المحملة بمواد حارقة على طول الحدود أدت الى إحراق أراض زراعية بمستوطنات "غلاف غزة" الأمر الذي يثير المخاوف من اندلاع حرب جديدة.

وبعد أيام من شن إسرائيل غارات على قطاع غزة، وتبادل إطلاق نار كثيف مع المقاومة الفلسطينية، كانت الأعنف منذ عام 2014، قررت إسرائيل ليل الاثنين منع تسليم الوقود والغاز عبر معبر كرم ابو سالم المخصص لنقل البضائع حتى الاحد. كما قلصت إسرائيل المجال المسموح للصيد البحري من ستة الى ثلاثة اميال.

وكانت أغلقت معبر كرم بو سالم، الذي تطلق عليه كيرم شالوم الاثنين الماضي أمام مرور البضائع باستثناء المعدات الانسانية الغذاء والدواء التي ستتم الموافقة عليها كل حالة على حدة. وأعلن الجيش "لن يتم تصدير او تسويق البضائع من قطاع غزة" حتى إشعار آخر، ردا على الحرائق التي نشبت في المزارع الإسرائيلية بسبب الطائرات الورقية والبالونات التي تطلق من قطاع غزة وتحمل مواد حارقة.

ويثير إغلاق المعبر ومنع الوقود فضلا عن أشهر من الاحتقان تكهنات باحتمال اندلاع حرب ستكون الرابعة بين إسرائيل والقطاع منذ عام 2008. وهناك ايضا الاحتجاجات والمواجهات على طول حدود غزة منذ 30 مارس/آذار ما أدى الى استشهاد عشرات الفلسطينيين.

وتعهدت إسرائيل في الأيام الأخيرة برد أكثر حزما على مئات الطائرات الورقية والبالونات التي يقوم الفلسطينيون بإطلاقها عبر السياج الحدودي منذ نيسان /إبريل الماضي.

وامر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الجيش بصد الطائرات الورقية الحارقة، لكنه يواجه تحديا في كيفية القيام بذلك. وأكد الجيش الثلاثاء أنه شن غارة على "مجموعة أطلقت بالونات حارقة في شمال قطاع غزة". وتفيد تقارير عبرية بأن هذه القضية أدت الى نقاش بين رئيس أركان الجيش غادي ايزنكوت ووزير التعليم اليميني المتطرف نفتالي بينيت خلال اجتماع لمجلس الوزراء الأمني الاحد.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقمعمسيرةسلميةفيقريةالخانالأحمرالمهددةبالهدم
صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة