2018-12-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين13
الخليل10
غزة13
رفح12
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-07-18 13:39:07
تقليص حجم تعبئة أسطوانة الغاز..

بعد إغلاق كرم أبو سالم.. تحذيرات من أزمة في غاز الطهي بغزة

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

حذر رئيس لجنة الغاز في جمعية أصحاب شركات الوقود في قطاع غزة سمير حمادة، من حدوث أزمة غاز طهي خلال الأيام القليلة المقبلة، جراء إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر "كرم أبو سالم" وحتى إشعار آخر .

وأضاف حمادة في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن " القطاع سيدخل في أزمة جديدة تضاف إلى باقي الأزمات التي يعاني منها، إذا لم يقم الاحتلال الإسرائيلي بالتراجع عن قرار اغلاقه المعبر"، لافتاً إلى أن "كميات غاز الطهي التي تدخل غزة يومياً تتراوح ما بين 280 الى 290 طن."

وتابع "لا توجد كميات كافية في المحطات من غاز الطهي"، متوقعاً أن يتم تقليص حجم تعبئة أسطوانة الغاز للمواطنين من الكمية المتوفرة إذا استمر الوضع على ما هو عليه.

وفيما يتعلق بسعر الأسطوانة، قال حمادة: "لم يتأثر  السعر بعد إغلاق المعبر ، حيث أن الاسطوانة فئة (12 كيلو ) بـ 61 شيكلا  فقط"، معتبراً أن أي ارتفاع يقوم به الموزع أو جهات أخرى عن التسعيرة المتعارف عليها،، سيعرض نفسه للمساءلة من قبل المسئولين في الهيئة العامة للبترول، ومن دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ومن الأجهزة الشرطية أيضاً .

وكانت الحكومة الإسرائيلية، قررت مساء يوم الاثنين، إغلاق معبر البضائع إلى قطاع غزة، كرم أبو سالم، وذلك بذريعة استمرار إطلاق بالونات حارقة من القطاع.

وجاء في القرار أن معبر كرم أبو سالم سيكون مغلقا أمام إدخال الوقود والمواد الغذائية، ويسمح فقط بإدخال الأدوية.

ويأتي هذا القرار بذريعة إطلاق النار باتجاه المجلس الإقليمي "حوف أشكلون"، واستمرار إطلاق البالونات الحارقة.

ويعد " كرم أبو سالم " المعبر التجاري الوحيد لسكان القطاع، في ظل استمرار الحصار وتشديد الإجراءات على حركة دخول وخروج البضائع من وإلى القطاع.

 ويعتبر غاز الطهي سلعة استهلاكية مهمة في قطاع غزة، خاصة وهو لا يدخل إلا من معبر كرم أبو سالم التجاري، الأمر الذي يعني بداية "أزمة غاز" في القطاع.



مواضيع ذات صلة