2019-03-26 الثلاثاء
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-07-21 03:50:19

اتفاق اسرائيلي روسي حول التواجد الإيراني في جنوب سوريا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

توصلت إسرائيل وروسيا لاتفاق حول كيف ستبدو المناطق السورية القريبة من الحدود مع إسرائيل، في نهاية الأزمة السورية، بحسب ما قاله السفير الروسي في تل أبيب انطولي فيكتوروف، في مقابلة تلفزيونية .

ووصف الدبلوماسي التقارير التي تفيد بأن بعض الجهات الفاعلة في تلك المناطق، ستنسحب إلى مسافة بضعة كيلومترات من الحدود، بأنها "صحيحة تماما".

وبحسب مسؤولين إسرائيليين، فإن روسيا وافقت على إبعاد القوات الإيرانية من جنوب غربي سوريا.

وتتطلع إسرائيل لإبعاد الإيرانيين لمسافة 80 كيلومتر من الحدود. ومن الممكن أن يكون الاتفاق بين إسرائيل وروسيا، الذي تم التوصل إليه الآن، في هذه الروح.

وفي ذات السياق، هاتف وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، بعد ظهر امس الجمعة، وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، وتباحث معه بالوضع في سوريا، "والواقع المركّب" على طول هضبة الجولان.

وجاء في بيان لوزارة الجيش الإسرائيلي، أن الوزيرين "اتفاقا على التنسيق المطلوب بين الجيشين، وعلى استمرار الحوار على أعلى المستويات، في الأيام القريبة".

وفي وقت سابق الجمعة، هاتف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتباحث معه حول التطورات في الشرق الأوسط، والوضع في سوريا.

وقال بيان صادر عن مكتب نتنياهو إن الأخير ذكر في المكالمة، أن بلاده ستستمر بالعمل ضد التموضع الإيراني في سوريا.

وقال السفير الروسي في طهران ليفان جاغاريان إن "إسرائيل تتواجد بشكل أو بآخر داخل سوريا". ولم يُدل الدبلوماسي الروسي بتفاصيل أخرى حول ذلك.

وجاءت أقوال جاغاريان هذه في معرض تأكيده على أن بلاده تبذل قصارى جهدها في عدم السماح بوقوع صدام مسلح بين إسرائيل وإيران داخل سوريا. ونفى السفير إجراء بلاده أي مفاوضات مع إيران، حول سحب قواتها من الأراضي السورية، ذلك أن المخول الوحيد بذلك هو النظام السوري.

كما ونفى السفير الروسي ما تداولته وسائل إعلام، حول ظهور توتر بين موسكو وطهران، إثر محاولة روسيا إقناع إيران بسحب قواتها والمجموعات المسلّحة الموالية لها من سوريا، بناء على طلب إسرائيل.



مواضيع ذات صلة