المدينة اليومالحالة
القدس30
رام الله29
نابلس29
جنين32
الخليل29
غزة30
رفح30
العملة السعر
دولار امريكي3.6594
دينار اردني5.1613
يورو4.188
جنيه مصري0.2046
ريال سعودي0.9758
درهم اماراتي0.9964
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-07-23 17:41:21

بوتين ينقل رسالة الى اسرائيل مطالبًا بتحديث المفاوضات مع سوريا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أكدت مصادر إسرائيلية وروسية متقاطعة أنه بدأت، مساء الإثنين، المباحثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ورئيس هيئة الأركان الروسية اللواء فاليري غيراسيموف مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس المحتلة.

وكان نتنياهو قد أعلن عن عقد هذا اللقاء بشكل مفاجئ اليوم الاثنين خلال جلسة الحكومة الإسائيلية الأسبوعية.حسب تقارير عبرية

من جانبه أكد المحلل الإسرائيلي أمير أورن لقناة i24NEWS أن غراسيموف هو العقل المدرب وراء العقيدة العسكرية في سوريا ولافروف هو مقرب جدا من بوتين ورجل سياسته الخارجية، وعمليا هما من أبرز الشخصيات في الادارة الروسية، ولم يوفدوا الى اسرائيل عن طريق الصدفة.

وأردف قائلا إن" ترامب تحدث فقط عن الجانب العسكري لاتفاق فض الاشتباك، أي وجود جيشين من الجانبين السوري والاسرائيلي، وفي الوسط قوات فض الاشتباك في الجولان - أوندوف التابعة للأمم المتحدة. في المقابل ذكر بوتين القرار 338، الذي يُملي بوجود مراقبين، لكنه يقول أيضًا ما قاله القرار 242 وهو "الأرض مقابل السلام"، وهو الرسالة التي يرغب بوتين بنقلها الى اسرائيل مطالبًا بتحديث المفاوضات بين اسرائيل وسوريا على السلام.

وأكد أورن "هناك خلفية سياسية. يقول بوتين لنتنياهو أنت تريد الوضع في الحقل فقط، ولكن أنا بوتين أريد تجديد المفواضات من أجل ارجاع المفاوضات في سوريا مقابل السلام. ولكن لا تعتقد يقول بوتين، إن الأراضي التي تحت سيطرة اسرائيل ستبقى تحت سيطرتكم الى الأبد"، معتبرا أنه هناك مواجهة بين نقيضين - من جانب واحد روسيا وسوريا بمواجهة اسرائيل والولايات المتحدة، والخلاف بين جميع الأطراف هو حول اتفاق فض الاشتباك.

فيرى أورن أن المطلب الاسرائيلي بسحب كل القوات الأجنبية من الجولان قد ينطبق بحسب الرؤية الروسية على اسرائيل أيضًا باعتبارها بنظر القانون الدولي محتلة لأراضي الجولان.

وأكد نتنياهو خلال تلك الجلسة صباح اليوم الاثنين، أنه يعتزم خلال المحادثات التأكيد على ضرورة الالتزام بمعاهدة العام 1974 للفصل بين القوات السورية والإسرائيلية في هضبة الجولان.

وقال في هذا الصدد: "سأبحث معهما المسألة الإقليمية، وأولا الأوضاع في سوريا. سأطرح على الوفد الروسي الموقف، الذي قدمته للرئيس بوتين خلال زيارتي مؤخرا لموسكو".

وساهمت قوات حفظ السلام منذ العام 1974 في فرض هدنة مستقرة بين البلدين من خلال مراقبتها لمنطقة عازلة على مدار أربعة عقود.

وكانت إسرائيل وروسيا قد توصلتا لاتفاق في السابق على إبعاد القوات  الايرانية ومجموعات حزب الله اللبناني من جنوب سوريا، حماية للحدود مع اسرائيل، وبحسب مسؤولين إسرائيليين، فإن روسيا وافقت على إبعاد القوات الإيرانية من جنوب غربي سوريا.

وفي الأسابيع الأخيرة، هددت اسرائيل وحذرت مرارا وتكرار بأن أي محاولة سورية للانتشار في المنطقة منزوعة السلاح بحسب اتفاق فض الاشتباك، ستواجه "برد عنيف"! وقال وزير الجيش الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان "سنلتزم تماما من جانبنا باتفاقية فك الاشتباك لعام 1974 وسنصر على الالتزام بحذافيرها وأي انتهاك سيقابل برد عنيف من قبل دولة إسرائيل".

وطالب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي في العام 2016، سوريا وإسرائيل باحترام اتفاق فض الاشتباك في الجولان بشكل تام، داعيًا البلدين لأن "يمارسا أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي انتهاكات لوقف إطلاق النار ولمنطقة الفصل بين القوات"، في الجولان، على ان تعود قوات الاوندوف الى المنطقة العازلة في الجنوب السوري. ودان القرار "استخدام الأسلحة الثقيلة من جانب كل من قوات الجيش السوري وفصائل المعارضة في منطقة الفصل في إطار الأوضاع التي تعيشها سورية حالياً ".

يذكر أن اتفاقية فض الاشتباك هي اتفاقية موقعة بين سورية وإسرائيل في 31 آيار/مايو 1974، وبحضور ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد السوفيتي (السابق) والولايات المتحدة الأمريكية.

ونصت الاتفاقية على أن يراعي الطرفان السوري والإسرائيلي، وبدقة وقف إطلاق النار في البر والبحر والجو، وأن يمتنعا عن جميع الأعمال العسكرية فور توقيع هذه الوثيقة تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 338 الصادر في 22 تشرين الأول/ أكتوبر 1973.

ولا تزال اسرائيل وسوريا رسميا في حالة حرب. ومنذ حرب حزيران/ يونيو 1967 تحتل إسرائيل 1200 كلم مربع من هضبة الجولان (شمال شرق) ولم تعترف المجموعة الدولية بضمها الى السيادة الإسرائيلية الذي تم من خلال سن قانون في 1981 فيما تبقى حوالي 510 كلم مربع تحت السيطرة السورية.

وخط وقف إطلاق النار في الجولان كان يعتبر هادئا نسبيا في السنوات الماضية لكن الوضع توتر مع الحرب في سوريا التي اندلعت في 2011.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجمعةثوارمنأجلالقدسوالأقصىعلىحدودقطاعغزة
صورمنعاداالصلواتداخلالقصىللمرةالثانيةخلالشهر
صورصيادفلسطينييصنعقاربمن700زجاجةفارغةلتأمينلقمةعيشه
صورمسيرةكسرالحصارشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة