المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس27
جنين30
الخليل27
غزة29
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6785
دينار اردني5.1883
يورو4.1914
جنيه مصري0.2053
ريال سعودي0.981
درهم اماراتي1.0017
الصفحة الرئيسية »
2018-08-04 19:39:26
ردا على ما كشف حول خطة أميركية لإنهاء قضية اللاجئين

الرئاسة تحذر من تساوق البعض مع المخططات الأميركية والإسرائيلية

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قالت الرئاسة الفلسطينية، إن ما كشفت عنه مجلة "فورين بوليسي"، حول خطة أميركية لإنهاء عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين" الأونروا" يؤكد استمرار المؤامرات الرامية لتصفية القضية الفلسطينية، وضرورة التصدي لها وإفشالها بالكامل.

وأضافت الرئاسة في بيان لها اليوم السبت، أن الكشف عن وجود رسائل البريد الالكتروني الداخلية لمستشاري البيت الأبيض، والتي دعا فيها جاريد كوشنر للتخلص من وكالة "الأونروا" لإخراج قضية اللاجئين من طاولة المفاوضات، يكشف ما حذر منه الرئيس محمود عباس من خطورة ما أطلقت عليه الإدارة الأميركية صفقة القرن الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية وتجريد الشعب الفلسطيني من كامل حقوقه المشروعة.

وشددت الرئاسة على أن "ثبات القيادة الفلسطينية وصمود أبناء شعبنا سيفشل كل المؤامرات لإنهاء القضية الفلسطينية تحت مسميات مزيفة، كما أفشل أبناء شعبنا كل المحاولات السابقة الهادفة للنيل من حقوقه المشروعة."

وأكدت أن "قضية اللاجئين هي إحدى قضايا الحل النهائي، التي لن تحل إلا من خلال المفاوضات للوصول إلى حل عادل ومتفق عليه وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي أصبحت جزءا من الشرعية الدولية والمدعومة من قبل المجتمع الدولي."

وحذرت الرئاسة من تساوق البعض مع المخططات الأميركية والإسرائيلية الهادفة لتحويل القضية الفلسطينية من قضية شعب يسعى للحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة إلى قضية إنسانية.

ودعت الرئاسة، المجتمع الدولي، وتحديدا مجلس الأمن الدولي، للوقوف عند مسؤولياته وفرض إرادته لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية، وإيقاف أي محاولات لتصفية قضية اللاجئين عبر إنهاء وكالة الغوث التي أُنشئت بقرار أممي لمتابعة أوضاع اللاجئين ولن ينتهي دورها إلا بحل هذه القضية حلا عادلا وفق ما نصت عليه قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وختمت الرئاسة بيانها بالتأكيد على أن وطنية الموقف الرسمي الفلسطيني الرافض للتنازل عن القدس بمقدساتها والمدافع عن حقوق اللاجئين، وهو ما ثبتته قمة الظهران من تأييد واضح للموقف الفلسطيني، والتي كان آخرها التصريحات والبيانات العربية الرسمية، وأنه سيبقى دائما طريق السلام العادل والوحيد.

كوشنر يعمل على إلغاء وضعية مليوني لاجئ فلسطيني

وكشفت مجلة "فورين بوليسي" الأميركية في تقرير لها أن جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب ومستشاره يعمل على إلغاء وضعية مليوني لاجئ فلسطيني في الأمم المتحدة.

المجلة نشرت مضمون رسائل بريدية بين كوشنير وعدد من كبار المسؤولين الآخرين بينهم مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جايسون غرينبلات، وفيها يعبر كوشنر عن ضرورة بذل جهد حقيقي لتعطيل الأونروا، قائلاً إنها "تديم الستاتيكو القائم ولا تساعد في عملية السلام".

ووفق ما نقلت المجلة عن مسؤولين أميركيين وفلسطينيين فإن ذلك يأتي في إطار هدف أميركي أوسع لإسقاط قضية اللاجئين عن طاولة المفاوضات، وكذلك إلغاء وكالة الأونروا بوصفها السبب الأساسي في استمرار قضية اللاجئين.

وتأتي مبادرة كوشنر في إطار حملة أوسع نطاقاً من جانب إدارة ترامب وحلفائها في الكونغرس لتجريد الفلسطينيين من وضعهم كلاجئين في المنطقة وإخراج قضيتهم من المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، بحسب ما تقول "فورين بوليسي"، مضيفة نقلاً عن مسؤولين أميركيين وفلسطينيين أن هناك فقرتان على الأقل تشق طريقهما من خلال الكونغرس لمعالجة هذه القضية.

ووفق "فورين بوليسي" فإن كوشنر كان متردداً في التحدث علانية عن دوره في الجوانب الدبلوماسية في الشرق الأوسط، فيما كانت خطة السلام التي كان يعمل عليها مع مسؤولين أميركيين واحدة من أكثر وثائق واشنطن احتفاظاً بها.

وكشفت المجلة مدى عداء كوشنر لوكالة الأونروا، فقد ورد في إحدى رسائله إلى كبار المسؤولين في البيت الأبيض ومبعوث السلام في الشرق الأوسط، غرينبلات أنه "من المهم أن يكون هناك جهد صادق ومخلص لتعطيل الأونروا".

وقال كوشنر أيضاً إن "هذه الوكالة تديم الوضع الراهن، وهي فاسدة، وغير فعّالة ولا تساعد على السلام"، مضيفاً "لا يمكن أن يكون هدفنا الحفاظ على استقرار الأمور كما هي".

"فورين بوليسي" ذكرت أن إدارة ترامب مستعدة لإعادة صياغة شروط قضية اللاجئين الفلسطينيين لصالح إسرائيل كما فعلت في قضية نقل السفارة إلى القدس.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورحركةشرائيةضغيفةباسواقالاضاحيفيقطاعغزة
صوراجتماعالمجلسالمركزيالفلسطينيفيدورتهال29دورةالشهيدةرزانالنجاروالانتقالمنالسلطةإلىالدولة
صورمعرضفنيعلىأنقاضمؤسسةسعيدالمسحالللثقافةبغزة
صورعضواللجنةالتنفيذيةزيادأبوعمروأثنالقاالمفوضالعاملوكالةالأونروابييركرينبول

الأكثر قراءة