المدينة اليومالحالة
القدس27
رام الله27
نابلس27
جنين30
الخليل27
غزة29
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6785
دينار اردني5.1883
يورو4.1914
جنيه مصري0.2053
ريال سعودي0.981
درهم اماراتي1.0017
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2018-08-11 21:30:44

11 عام من العزلة

قرأت رواية 100 عام من العزلة ، ولاحظت ان الغجر كانوا أبطال نقل المعرفة والعلم لدى قرية البطل ، القرية المعزولة عن العالم !! حيث كان الجميع ينتظر زيارتهم ليروا ما توصل اليه العلم والمعرفة ، ويعرضوا تلك الاختراعات لأفراد القرية مقابل المال ..
نحن في فلسطين منذ 11 عام لم نرى إلا وفود رسمية عربية وأجنبية وأممية تأتى قبل الحرب أو بعد الحرب ، لتقدم لنا مال الاعمار ومال الاستثمار ومال التوظيف والموظفين مقابل أن نلتزم بهدنة أو نقبل بمصالحة أو نسحب مذكرات اعتقال ومحاسبة مجرمي الحروب الصهيونية !! ؟؟أو نعلن موقفنا من محور ما ودولة ما ؟! أو ربيع ما ؟؟ أو ثورة ما ؟؟أو انقلاب ما ؟؟ او صفقة ما ؟؟
أخبروني بعد 11 عام كيف أصبحنا؟ ما هو شكلنا وكيف ليلنا؟ من يسكن سمائنا ومن يروى عطشنا ، من يمسح دموعها ، من يسهر على راحة أطفالنا ، وأمل شبابها الشداد في التغيير والحياة الكريمة!! من يعلم أطفالنا؟؟ من يقدم لنا الدواء وما سعر الدواء ؟؟
أخبروني عن الأمهات اللواتي ينتظرن على أحر من الجمر فرح الأولاد والبنات ، أخبروني عن الخريجين والخريجات من يلبى طموحاتهم وحلمهم في وظيفة وعمل والزواج والشقة !!
أخبروني عن العمال من يتذكرهم من يساندهم من يعوضهم ،،عن السنوات العجاف التي كبر بها أولادهم وزادت مطالبهم والتهبت مصاريفهم والتزاماتهم ؟؟
أخبروني عن عدد الجلطات الدماغية لأعمار الشباب الرجال؟؟ أخبروني عن العدد الحقيقي لمرضى السرطان وما هي المسببات ؟؟
أخبروني عن الطاقات الإبداعية والفنية والحرفية ماذا جرى لهم ، أين وصلت ابداعاتهم كم تأخر الوعد والحلم ، ام اندثرت أمالهم وطموحاتهم عند أسلاك معبر رفح ..؟؟!!أوتمت مساومتهم عند معبر بيت حانون ؟؟!! منعوا من السفر ؟؟! ألم يجدوا تنسيق أو واسطة لتعبر بهم الى أفاق المجد والعلم والابداع ؟؟
أخبروني عن المسجد الأقصى كم انتهك ؟؟وكم سالت دماء على عتباته ؟؟ أخبروني العنب الخليلي هل ما زال بنفس الطعم والشكل ؟؟!!
أخبروني .. عن الزراعة والتفاح اللهوانى ، والفراولة ؟؟ اخبروني عن يمامات الشجاعية وبيت حانون ..هل مازالن يحلقن في سماء الوطن ؟؟!! أخبروني عن عصفور الدورى والحسساسين ؟ أخبروني عن غسان كنفانى ، وأبو اياد ، والدكتور إبراهيم المقادمة ، وفتحي الشقاقى ، وأبو عمار والشيخ الياسين ، وعمر القاسم ، هل يتم تدريس سيرهم وتاريخهم للأجيال ؟؟ أم ميسى والريال والبرشا وصافينار ورقصة كيكى والدحية ونيمار وهلا بالخميس هم من يسيطر على عقولنا ؟؟!!
أخبروني عن زراعة الورود ؟ أخبروني عن موسم التين والعنب والبطيخ ؟؟ هل شبع الجميع منه ؟؟ هل ما زلنا نذهب بمطلتنا الاجتماعية بالموز والمانجا؟؟ام أصبحت ممنوعات ؟؟ هل اشتراه هذا الموسم الفقير والموظف الحكومي ؟؟ أم تصور معه سلفي ؟؟!!
أخبروني عن البحر .. كم تبلغ نسبة التلوث به ؟؟!! ومن يعمل لأجله !!؟؟ أخبروني عن رمل شاطئ السودانية .. وعن اطلالته الرهيبة !! هل هناك مشاريع استثمارية سننشئها هناك ؟؟
أخبروني عن المصانع والعمال ؟؟!! وعن مشاريع الطاقة الشمسية ومشاريع تحلية المياه التي يقدمها شباب الجامعات الفلسطينية ؟؟!! ومشاريع النهوض بساحل غزة ؟؟
كيف حالكم يا سادة ؟؟ مبسوطين ؟؟
ماذا قدمتم وماذا منحتم وماذا جلبتم لتحسين حياة الشعب والموظفين والخريجين والطلبة و العمال والعاملين ؟؟ّ أخبروني بالأرقام والاحصائيات ؟؟!! وبالحقائق ؟؟!!
أخبروني عن وزير الحب والسعادة ؟؟!! ألدينا وزير حب وسعادة ؟؟!!
أخبروني عن أئمة الاخلاق والسماحة ؟؟ هل صلح المجتمع وسادت الفضيلة ؟؟! هل قضينا على الفساد والمجرمين وتجار المخدرات .. هل خفضنا العزوبية والعنونسة .. هل سهلنا المهور وحرمنا الظواهر الاجتماعية التي لا تليق بواقعنا الاجتماعي والاقتصادي ؟؟ مثل 3 أيام عزاء ؟؟ يُخرب بيت أهل المتوفى بعد وفاته ؟؟ ويصبحوا عرضه للشماته والاستهزاء من أصحاب الشوادر والقهوة والمطاعم ؟؟ هل منعنا بذخ الحفلات وشددنا إجراءات ترخيص الشاليهات والفنادق والكافيهات ؟؟
هل كبحنا شهوة البنوك في الربا وتدمير الحياة الاجتماعية والاقتصادية والنفسية ؟؟
اخبروني عن الهوية والانتماء ؟؟ أخبروني عن العدالة والعدل وملاحقة المبتزين والفاسدين والمجرمين (والا العدل في السماء )؟؟
أخبروني عن المياه الجوفية ، و الأبار الارتوازية وتلوث التربة والتصحر ؟؟أخبروني عن الشوارع الكبيرة ؟؟ والساحات والمنتزهات ؟؟أخبروني عن الأسواق وحماية المستهلك ؟؟ أخبروني عن التنظيم السكاني !!
أخبروني عن واقع الحياة في المخيمات من مخيم رفح حتى الأمعرى ؟؟
أخبروني عن منح البلديات وشركات الكهرباء وشركات الموبايل ؟؟ أخبروني عن قوائم الترخيص وعروض البناء ؟؟ أخبروني عن القسائم والطابو والأراضي الحكومية والهبات الاسكانية ؟؟ هل قسمت بالعدل والأمانة وحسب الحاجة ؟ أخبروني عن المنح التعليمية والمسابقات البحثية ؟؟
أخبروني عن دوركم في حماية المال العام ؟؟ وعن نزاهة الجمعيات والمؤسسات الوطنية و الأهلية والمدنية ؟؟ هل هناك موضوعية وشفافية في توظيف الطاقات أم يتم الاختيار من (الأهل والأصهار والحبايب من العدايل والنسايب ) ؟؟!! ام من فائقات الجمال ؟؟!! يا حسرة على المستورات ؟؟
أخبروني عن الأضاحي ..وتوزيع اللحوم والمساعدات الإنسانية ؟؟ هل تصل الى الجميع بما يرضى الله ؟؟ّ
أخبروني عن الهامات والشخصيات العامة والأكاديمية والعلمية والفكرية ؟؟ هل قدموا جيل جديد ؟؟ هل كانوا رافعات لفئة من فئات الوطن ؟؟هل أخدوا بأيدي المبدعين وأصحاب الشهادات العلمية ؟؟ أم ما زالوا يتربعوا فوق عروشهم ؟؟!! هل ما زال النفاق !! ومسح الجوخ والتمسيح وزمر الكوتة مسيطراً ؟؟!! هل ما زال شعار( لأ أحد يسمع من ساكت ) هو العذر ..
انا لا أقصد ان أهين أحدا أو أتجرأ على أي جهة كانت ؟؟ والحمد لله لم أذكر جهة أو شخص ما باسمه .. لأنني بكل صراحة ( مش قد الحيتان ) انا فقط أريد ان أقول لكم
ان شعبكم يعيش في عزلة ؟؟
فنحن لا نعرف شيئاً عن مصيرنا ومستقبلنا وعن أحلامنا ...

أشرف نافذ أبو سالم



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورحركةشرائيةضغيفةباسواقالاضاحيفيقطاعغزة
صوراجتماعالمجلسالمركزيالفلسطينيفيدورتهال29دورةالشهيدةرزانالنجاروالانتقالمنالسلطةإلىالدولة
صورمعرضفنيعلىأنقاضمؤسسةسعيدالمسحالللثقافةبغزة
صورعضواللجنةالتنفيذيةزيادأبوعمروأثنالقاالمفوضالعاملوكالةالأونروابييركرينبول

الأكثر قراءة