المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس18
جنين21
الخليل16
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-08-15 22:47:22
وفرة في الأعداد..

صور .. الأضاحي بغزة ارتفاع بالأسعار وانخفاض في القدرة الشرائية

خان يونس – تقرير | وكالة قدس نت للأنباء

تشهد أسواق الأضاحي في قطاع غزة هذا العام ارتفاعًا ملحوظًا في الأسعار، خلافًا للسنوات الماضية،  فيما انخفضت القدرة الشرائية، بحيث صُنف من أسوأ الأعوام؛ وفق التجار.

وتعج الأسواق الشعبية في القطاع ومزارع المواشي بعشرات آلاف الرؤوس، فيما سجلت أسعارها ارتفاعًا ملحوظًا؛ فتراوح سعر الأغنام والماعز ما بين 3.5_5دينار أردني للكيلوجرام الواحد.

بينما شهدت أسعار الأبقار والعجول ارتفاعًا كذلك، ليتراوح السعر للكيلوجرام الواحد ما بين 14_19شيقل إسرائيلي؛ ما دفع الكثير للعزوف عن الشراء؛ لسوء الأوضاع الاقتصادية لكثير من الأسر الفلسطينية.

وتوجه الكثير من الراغبين في شراء الأضحية لشراء أضاحي بثمن منخفض، يتناسب مع قدرتهم الشرائية؛ والتوجه نحو شراء الأغنام والماعز أو الأبقار "كبيرة السن"، لانخفاض ثمن شرائها.

وتجولت "وكالة قدس نت للأنباء"، في "سوق الأربعاء" الأسبوعي بمحافظة خان يونس جنوب قطاع غزة، ورصدت الحركة الضعيفة على الشراء، على خلاف الأعوام الماضية، لذات الأسباب المذكورة، كما يؤكده التجار والمُضحين في ذات الوقت.

بدوه، أكد مدير دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة طاهر أبو حمد في تصريحات له، أن موسم الأضاحي هذا العام "يٌعد" الأضعف" في الإقبال على الشراء مقارنة بأعوام الماضية.

وقال أبو حمد : "هناك تراجع في شراء الأضاحي هذا العام بنسبة 40% بسبب تردي الوضع الاقتصادي في قطاع غزة".

وأشار إلى أن معظم من يُقبلون على الأضاحي خلال الأعوام الماضية "عزفوا" هذا العام عن الشراء بسبب تفاقم الوضع الاقتصادي الذي وصل إليه القطاع؛ نتيجة استمرار الحصار.

وأوضح أبو حمد إلى أن ارتفاع الأسعار عالمياً، إلى جانب تردي الوضع الاقتصادي في غزة ساهم بشكل كبير في تراجع المواطنين عن شراء الأضحية.

ولفت إلى أن الكميات المتوفرة في قطاع غزة من العجول والأغنام، والتي تعد الأقل وفرة مقارنة بالأعوام الماضية تكفي لسد احتياج المواطنين.

وبين أبو حمد أسعار العجول بمتخلف أنواعها تتراوح ما بين 17 _ 19 شيقل إسرائيلي، بينما الأغنام تتراوح ما بين 4_ 5 دينار أردني، وهي أسعار عالية جداً مقارنة بالأعوام الماضية، في ظل ظروف الحصار وعدم قدرة الناس على الشراء.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدكريمكلابالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقغزة
صورجمعةكسرالحصارعلىحدودقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالبالقربمنقريةرأسكركرغربرامالله
صورمسيرةسلميةعقبصلاةالجمعةتضامنامعأهاليقريةالخانالأحمرالمهددةبالهدم

الأكثر قراءة