المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله15
نابلس15
جنين18
الخليل16
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-08-15 22:47:21

الأمم المتحدة: فتح معبر "كرم أبو سالم" لا يعني زوال الحصار

نيويورك - وكالة قدس نت للأنباء

اعتبرت الأمم المتحدة أن إعادة إسرائيل فتح معبر "كرم أبو سالم" التجاري جنوبي غزة، لا يعني زوال الحصار والقيود الأخرى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك، اليوم الأربعاء.حسب وكالة "الأناضول" التركية

وقال دوغريك: "مع إعادة إسرائيل فتح المعبر، لكن الحصار الأوسع والقيود الأخرى التي تفرضها على غزة ما زالت قائمة".

وأضاف: "في الفترة الممتدة من 9 يوليو (تموز) الماضي حتى أمس الثلاثاء، لم تسمح إسرائيل إلا بتسليم المواد الغذائية والطبية والوقود المحدود إلى القطاع المحاصر، وحظرت خروج أي سلع".

وتابع: "أبلغنا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أنه من المتوقع أن تدخل إلى غزة أكثر من 400 شاحنة محملة بالبضائع".

كما أشار إلى أن إسرائيل وسّعت منطقة الصيد المسموح بها من 3 أميال بحرية إلى 6، قبالة ساحل شمال غزة، وإلى 9 أميال بحرية في الساحل الجنوبي".

ومستدركًا: "لكن الحصار الأوسع لإسرائيل والقيود الأخرى في غزة ما زالت قائمة".

وفي وقت سابق اليوم، استأنفت السلطات الإسرائيلية فتح معبر كرم أبو سالم التجاري (المعبر التجاري الوحيد)، جنوبي غزة، للعمل كما كان عليه قبل يوليو/ تموز الماضي.

وفي 16 يوليو/ تموز الماضي، قررت إسرائيل تقنين الواردات بشكل كبير ومنع الصادرات عبر "كرم أبو سالم"، لتغلقه بشكل كامل، باستثناء إدخال المواد الغذائية والأدوية.

وهدفت إسرائيل من قرار الإغلاق سابقًا، إلى الضغط على الفلسطينيين لوقف الطائرات الورقية الحارقة، لكنها أبقته مفتوحًا أمام البضائع "الإنسانية".

ويطلق ناشطون فلسطينيون طائرات ورقية وبالونات حارقة باتجاه المستوطنات المحاذية لغزة منذ بداية مسيرات "العودة"، نهاية مارس/ آذار الماضي، ما أسفر عن احتراق آلاف الدونمات الزراعية.

وتفرض إسرائيل حصارًا بريًا وبحريًا على قطاع غزة منذ فوز حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بالانتخابات البرلمانية عام 2006، وشددته عقب سيطرة الحركة على القطاع كليًا عام 2007.



مواضيع ذات صلة