المدينة اليومالحالة
القدس22
رام الله22
نابلس22
جنين25
الخليل21
غزة26
رفح27
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-08-16 16:00:40
كله بضوء أخضر أمريكي..

غيث: تهويد القدس بـ 20 ألف وحدة جديدة إعلان حرب عليها

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح عدنان غيث: "إن موافقة الاحتلال الإسرائيلي على إقامة 20 ألف وحدة استيطانية في القدس، هو عدوان جديد يضاف إلى سلسلة العدوانات المتواصلة للاحتلال على المدينة المقدسة منذ عام 67 وحتى اليوم".

ولفت غيث في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إلى أن "تكثيف سلطات الاحتلال الإسرائيلي في السنوات الأخيرة من عمليات الاستيطان وهدم المنازل الفلسطينية في القدس الشرقية، إنما يهدف لتهويد وأسرلة مدينة القدس".

واعتبر أن "هذا الإعلان الاستيطاني الجديد هو إعلان حرب على وجود مدينة القدس ومعالمها الإسامية والعربية، ومحاولة لطمس تلك المعالم من خلال إغراقها بالاستيطان".

وأشار إلى أن ما يجري في بوابة القدس الشرقية في محاولة لتهجير قرية الخان الأحمر، وتهجير التجمعات البدوية في هذا المكان، من أجل فصل جنوب الضفة عن شمالها، والاستفراد بمدينة القدس، وجعل مدينة القدس ذات أقلية عربية وأغلبية يهودية.

وأكد على أن "السياسة التهويدية تلك التي يمارسها الاحتلال، هي مدعومة بضوء أخضر أمريكي، في انتهاك للقانون الدولي، وقواعد القانون الدولي الإنساني".

وثمّن غيث الموقف الرسمي الفلسطيني في رفض صفقة القرن ووقوفه في وجه كل محاولات الابتزاز.

وأكد على أن "الشعب الفلسطيني وقيادته لن تتنازل عن حقوقه الثابتة في الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة، وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين وتحرير أسراه"، داعياً في ذات الوقت كل الحكومات العربية للالتحام وراء هذا الموقف الفلسطيني.

يذكر أن لجنة التخطيط والبناء التابعة للبلدية الإسرائيلية في القدس بالتنسيق مع سلطة الأراضي الإسرائيلية الأربعاء بناء 20 ألف وحدة استيطانية في مناطق عدة من المدينة.

وذكرت القناة الإسرائيلية الثانية أن الاتفاق جرى بين الجانبين على استثمار مبلغ 1.4 مليار شيقل إسرائيلي (نحو 380 مليون دولار)، في مشاريع تهدف لتطوير البنية التحتية وبناء فنادق ومناطق تجارية وصناعية في أنحاء مختلفة من مدينة القدس.

وأشارت القناة إلى أن نير بركات، رئيس البلدية الإسرائيلية بالقدس، الذي ينتمي لحزب الليكود المتطرف، وصف الاتفاق بأنه "تاريخي ومهم". وأضاف "أنه مهم لمستقبل مدينة القدس، فالمشروع سيسمح بإضافة 20 ألف عائلة جديدة في القدس، والمشاريع الاقتصادية ستسرع من النمو الذي بدأته بلديته في العقد الأخير".

وعن تفاصيل المشروع الاستيطاني قالت القناة 12 الإسرائيلية إنه سيخصص 2500 منها للأراضي التكميلية في مشروع "وايت ريدج" (وهو امتداد طوبوغرافي في تلال القدس)، مشيرة إلى أن الاتفاق يشمل بناء مناطق جديدة للعمل والتجارة والفنادق في القدس، وستوزع على ثلاثة ملايين متر مربع: مشروع مدخل المدينة وعلى طول مسار بيغن وعند مفترق بيت وبفغات زئيف وهار حوتسوفيم والمالحة وكريات يوفال ومنطقة التلة الفرنسية والمنطقة الصناعية لعطاروت ومناطق أخرى.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةلموظفيالأونروافيغزة
صورتشييعجثمانالشهيداحمدعمرفيمخيمالشاطئغربغزة
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدابوناجيفيشمالقطاعغزة
صوروداعالشهيدينمحمدابوناجيواحمدعمرشمالقطاعغزة

الأكثر قراءة