2018-10-17الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس21
جنين23
الخليل20
غزة25
رفح25
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925

Warning: filemtime(): stat failed for /home/qudsnet/public_html/includes/db/cache/168e5ce10b4f00ae8d203a9bb527f71c in /home/qudsnet/public_html/includes/db/mysql.php on line 1838
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-08-18 18:46:40

منتدى الإعلاميين يختتم دورة حول الصحافة الاستقصائية بغزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

اختتم منتدى الإعلاميين الفلسطينيين، اليوم السبت، دورة تدريبية حول "مهارات التحقيق الاستقصائي" في مقره بمدينة غزة، وذلك بمشاركة نحو 16 صحافي وصحافية من مؤسسات إعلامية مختلفة.
وجرت مراسم ختام الدورة، بحضور رئيس مجلس إدارة المنتدى عماد الافرنجي ومدير المنتدى محمد ياسين، إضافة لمدرب الدورة الصحافي الاستقصائي محمد أبو شحمة.
وركزت الدورة على صقل مهارات المشاركين في مجال إنتاج تحقيقات استقصائية مهنية من خلال إتقان مهارة كتابة فرضية التحقيق، ومنهجية جمع المعلومات وتنظيمها وسردها في بنية قصصية، كما تضمنت تدريبات على استخدام الحاسوب في صحافة التقصي من خلال منصات غوغل فيوجن، وأدوات الانفوغرافيك البصرية، والبحث المتقدم عن المعلومات والصور، واستخدام غوغل درايف، وتشفير الملفات والبيانات، والتطبيقات الصحافية للآيفون وهواتف الأندرويد.
 وعبر الافرنجي في مستهل كلمته عن ترحيبه العميق بالمشاركين في الدورة، مؤكداً اهتمام منتدى الإعلاميين بتطوير مهارات الصحفيين ومراكمة خبراتهم في المجال المهني، وتابع قائلاً: "سرعة وغزارة التطورات المتلاحقة في عالم الصحافة والتكنولوجيا توجب على كل صحفي وصحفية أن يعملوا بكل جهد واجتهاد من أجل اكتساب المهارات في مجال الإعلام والتكنولوجيا".
 وأشار إلى خصوصية المجتمع الفلسطيني وأهمية الصحافة الاستقصائية في خدمته، ومضى يقول: " هذا الأمر يضاعف المسؤولية الواقعة على عاتق الصحفي، وينبغي أن يجعله أكثر حرصاً على دقة وسلامة المعلومات التي يبثها للمجتمع حول أي قضية يتصدى لها"، منوهاً إلى المخاطر المتربصة بالعاملين في ميدان الصحافة الاستقصائية.
 وعبر الافرنجي عن ثقته باستفادة المشاركين في الدورة من خبرة المدرب محمد أبو شحمة، مشيراً إلى حصوله على دورات دولية في مجال الصحافة الاستقصائية، مشيداً بذات الوقت بحرصه على تبادل خبراته مع زملائه الصحفيين.
بدوره، أكد مدرب الدورة الصحافي الاستقصائي محمد أبو شحمة، أن المتدربين تلقوا خلال أيام الدورة مواد تدريبية حول كتابة التحقيق الاستقصائي، وكيفية الحصول على فكرة التحقيق، وبناء الفرضية، والبحث، وطريق النشر.
وقال: "تلقى المتدربون تدريباً على حماية معلوماتهم عبر الانترنت، وتشفير ملفاتهم، إضافة إلى تطبيقات الهاتف المحمول الخاصة بالصحفي الاستقصائي".
وفي الختام، جرى توزيع شهادات دورة مهارات التحقيق الاستقصائي على المشاركين في الدورة. وتأتي دورة "مهارات التحقيق الاستقصائي" في سياق سلسلة دورات نظمها منتدى الإعلاميين الفلسطينيين في إطار حرصه وسعيه لخدمة الصحفيين وصقل مهاراتهم في مختلف المجالات المهنية والحياتية، كان منها دورة أوقف النزيف بالتعاون مع مركز حياة لإدارة الأزمات والطوارئ، ودورتي حماية الصحفيين في القانون الدولي الإنساني والتغطية أوقات الأزمات، والسلامة المهنية بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر. كلية العودة تنفذ مبادرة تطوعية للحد من حالات الغرق بالبحر

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورقواتالاحتلالتهدممنزلافيمنطقةخلةالميةفيبلدةيطاجنوبالخليل
صورالحمداللهخلالحفلالإعلانعنجائزةفلسطينالدوليةللإبداعوالتميز
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ12شمالغربقطاعغزة

الأكثر قراءة