المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس18
جنين21
الخليل16
غزة21
رفح21
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-08-26 05:37:41
حماس تنساق حاليا وراء خطوات اسرائيلية واميركية لتطبيق “صفقة القرن“

محيسن: توقيع حماس لاتفاق تهدئة مع اسرائيل ليس له سند قانوني

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال جمال محيسن، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ان "حركة حماس ليس لها صفة تمثيلية للشعب الفلسطيني لتوقيع اتفاق تهدئة مع اسرائيل".

وفي لقاء تلفزيوني عبر قناة " فلسطين" الرسمية، اعتبر محيسن، ان توقيع حماس لاي اتفاق تهدئة مع اسرائيل ليس له اي سند قانوني "شرعي"، لان الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني هو منظمة التحرير الفلسطينية المعترف بها دوليا  والموقعة لاتفاق سلام مع اسرائيل.

وقال محيسن، "حماس فصيل وليس جهة رسمية تمثل الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير هي البيت الجامع للكل الفلسطيني، سواء للفصائل المنضوية تحت اطار منظمة التحرير او خارجها ".

محيس اوضح، بان التهدئة المطروحة تتحدث عن ميناء ومطار في مصر او قبرص، ومصر لن تقبل "، موضحا بان الرئيس المصري السابق حسني مبارك رفض في عهده ان يكون جزء من المطار الفلسطيني في رفح داخل الاراضي المصرية، كما رفض وافشل مشروع اسرائيلي تضمن خطة لتبادل اراض بين سيناء وغزة والنقب.

وقال "حماس لن تجد غطاء من اي فصيل من فصائل منظمة التحرير(..) لان حماس قرارها ليس وطني فلسطيني، بل تتلقاه من قبل القيادة الدولية لجماعة الاخوان".حسب قوله

محيسن  اعتبر، ان حركة حماس تنساق حاليا وراء خطوات اسرائيلية واميركية لتطبيق "صفقة القرن" في قطاع غزة، بعد ان رفض الرئيس محمود عباس (ابو مازن) كل ما يروج له عبر "صفقة القرن".

واضاف " واشنطن بدأت تبحث عن من يقوم بهذا الدور الذي فشلت في فرضه على الرئيس ابو مازن"، متهما دولة قطر بانها تلعب دورا في هذا الاطار عبر سفيرها محمد العمادي الي يقوم بوساطة بين حركة حماس و اسرائيل. كما قال

محيسن تابع قائلا "الولايات المتحدة تبحث عن مندوب لها في المنطقة يحاول ان يمرر بعض القضايا المتعلقة بـ"صفقة القرن" التي اسقطت حق العودة والقدس والاستيطان عن الطاولة".

وقال " الولايات المتحدة  لم تطرح صفقة القرن لان العالم كله سيرفضها وتحاول تطبيقها على الارض بفصل غزة عن الضفة(..) لكن ثقتنا بشعبنا في كل اماكن تواجده وفصائل وقيادة المنظمة لن تقبل بهذه الصفقة، كما لدينا ثقة بان الاخوة المصريين لن يمكنوا حماس ان تكون اداة لتصفية القضية عبر تطبيق صفقة القرن " حسب قوله

واضاف "نحن مع التهدئة ان تتم من خلال منظمة التحرير، ومع المقاومة الشعبية السلمية وحماس اقرت بهذه الاستراتيجية".

واستدرك قائلا "نطلب مش هدنة بل حماية دولية للشعب الفلسطيني، وابو مازن سيلقي خطاب في 20 من الشهر  القادم في الجمعية العامة للامم المتحدة وسيركز على طلب الحماية الدولية لشعبنا واقامة دولته على الاراضي المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس ، فيما حماس تسعى لتكريس سيطرة فصيل على غزة".

واشار جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الى اللقاءات المتوقعة لوفد من الحركة برئاسة عزام الاحمد مع المسؤولين المصريين في القاهرة اليوم موضحا بان "الوفد سيبحث مع القيادة المصرية مستجدات ملف المصالحة الفلسطينية في ظل رفض حماس للمبادرة المصرية التي طرحت عليها مؤخرا والتي قبلتها حركة فتح".

واضاف"على حماس ان تستجيب للمبادرة المصرية ، بدل الاستجابة للمبادرة الاميركية "، متهما حركة حماس بانها ستجعل من لقاءات القاهرة مناورة ولن تلتزم بتطبيق المصالحة الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بالمبادرة المصرية الاخيرة."

 محيسن قال "الثورة الفلسطينية انطلقت من اجل الحرية من الاحتلال وليس من اجل تحسين اوضاع معيشية، وعلى الجميع ان يضغط في اطار فصائل منظمة التحرير لانهاء انقلاب حماس في غزة وليس الحديث بصيغة طرفي الانقسام"

وتابع "قرار السلم والحرب يجب ان يكون قرار منظمة التحرير، وفي عام 2014 وفد يضم منظمة التحرير الى جانب حماس و الجهاد الاسلامي هو من وقع اتفاق التهدئة مع اسرائيل برعاية مصرية، كانت هناك جهة رسمية ".

ولفت الى ان "الوضع العربي في متغيرات وقد يساعد في الضغط على حماس حتى لا تخسر الموقف المصري من اجل تطبيق المصالحة، ومصر لها مصلحة بوجود السلطة الفلسطينية في غزة، لانها تنظر الى حماس على انها جزء من جماعة الاخوان التي تعتبرها (مصر) جماعة ارهابية".حسب قوله

محيسن تطرق الى اجتماع المجلس المركزي القادم بعد عودة ابو مازن من الامم المتحدة وقال"بعد عودة الرئيس سيكون اجتماع المركزي للعمل على تصويب اوضاع المجلس والذي فوض بصلاحيات المجلس الوطني، والعمل على تطبيق القرارات المتخذة بشأن العلاقة مع اسرائيل وستكون هناك قرارات لم تتخذ في السابق".

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروداعالشهيدكريمكلابالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقغزة
صورجمعةكسرالحصارعلىحدودقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالبالقربمنقريةرأسكركرغربرامالله
صورمسيرةسلميةعقبصلاةالجمعةتضامنامعأهاليقريةالخانالأحمرالمهددةبالهدم

الأكثر قراءة