المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله13
نابلس14
جنين16
الخليل12
غزة17
رفح16
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-09-10 20:28:36

أبو الغيط: لن نسمح بتفكيك "أونروا" كما تريد واشنطن وتل أبيب

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الاثنين، إن دول الجامعة "لن تسمح بتفكيك وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، كما تريد تل أبيب وواشنطن".

جاء ذلك في بيان للجامعة، عقب استقبال أبو الغيط "بيير كرينبول" المفوض العام لـ "الأونروا" بمقر الجامعة العربية بالقاهرة.

ويشارك  كرينبول غدا الثلاثاء، في اجتماع وزراء الخارجية العرب بشأن أزمة العجز المالي لـ "الأونروا" عقب قطع واشنطن مساعدات مالية عنها.

واعتبر أبو الغيط خلال اللقاء أن "الهدف النهائي للسياسة الأمريكية هو النيل من شرعية الأونروا وتقويض التفويض الأممي الممنوح لها، توطئة لتصفية قضية اللاجئين (الفلسطينيين)"، وفق المصدر ذاته.

وأضاف "الدول العربية متنبهة تماماً لهذا الأمر، ولن تسمح بتفكيك الأونروا أو الاستعاضة عنها بكيانات بديلة كما تسعى إلى ذلك إسرائيل والولايات المتحدة خلال الفترة الحالية".

وبحسب البيان، استعرض المسؤول العربي "سُبل تعويض الإسهامات المالية الأمريكية وسد العجز الذي تُعاني منه الوكالة"، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبه، استعرض كرينبول" أمام الأمين العام للجامعة العربية "مستجدات الأزمة التي تواجهها الأونروا في أعقاب قرار الولايات المتحدة وقف مساهمتها في تمويلها"، وفق بيان الجامعة.

وفي وقت سابق اليوم، أكد المفوض العام لـ "الأونروا" في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن الوكالة تواجه عجزا يقدر بـ 200 مليون دولار، مشددا أن "تفويض منظمته ليس للبيع، ولن يتخلى عن اللاجئين".

وحول توفير مصادر لسد العجز المالي، قال إن "الأونروا" تلقت وعودًا من دول خليجية ومن دول بالاتحاد الأوروبي وآسيا لتقديم مساعدات مالية لها، دون مزيد من التفاصيل.

ورفض مفوض الأونروا "جميع محاولات سحب غطاء الشرعية القانونية عن اللاجئين الفلسطينيين"، مؤكدا أن حقهم "معرف أمميا" ولا يمكن لأية دولة تغييره.

وتعاني الوكالة الأممية من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017، وذلك قبل أن تعلن واشنطن نهاية أغسطس/آب الماضي قطع كامل مساعداتها عن المنظمة الأممية



مواضيع ذات صلة