2018-11-14الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس14
رام الله14
نابلس15
جنين17
الخليل13
غزة19
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أقلام وآراء
2018-09-10 23:20:05

قراءه ما بين السطور في مقابله وسام عفيفه بقناه بلدنا

تابعت لقاء احمد سعيد مع وسام عفيفه على قناه بلدنا بالانترنت. وكان حتما حوارا بين اعلاميين متمكنين ويتسمان بجرأه وخلفيه سياسيه عاليه ودرايه بالامور المعيشيه في القطاع. وسام عفيفه هو مدير عام شبكه الاقصى الفضائيه.

لفت نظري الكثير من النقاط التي تكشف عن المستور بما ان وسام عفيفه يمثل اعلام حماس الرسمي:

1. احرجه احمد سعيد عندما قال له انه توقعنا ان يتغير الخطاب الاعلامي التحريضي لشبكه الاقصى ضد السلطه، وهو ما لعب دور كبير في افشال المصالحه. لكن الخطاب الاعلامي التحريضي لم يتغير مع تعيين وسام عفيفه كمدير عام شبكه الاقصى منذ قرابه عام. فرد انهم ينساقون في قنواتهم حسب التجاذبات والاوضاع السياسيه الموجوده بالساحه.
تعقيبي: هذا برايي يدلل على ان وسام عفيفه ليس اكثر من موظف في شبكة الاقصى الاعلاميه وانها تدار من الجناح المتشدد من حماس.

2. وعندما سؤل وسام عفيفه عن خيارات حماس لو وقعت اتفاق الهدنه وفرضت السلطه عقوبات حسب تهديداتها. تفاجات به يجيب انه ليس فقط حماس من يجب تواجه ذلك.
تعقيبي: أي انني افهم من كلامه انه ممكن ان تاخذنا حماس لمقامرتها حسب مصالحها هي وحلفائها الفصائل لتنتعش هي اقتصاديا، بينما نحن من يجب ان يواجه عواقب خياراتها. تماما كما حدث في انقلابها عام 2007. فما هذا المنطق في التفكير.

3. اعترف وسام عفيفه في حديثه ما بين السطور ان سر رفض السلطه الهدنه ان بنود الهدنه تخل بالاتفاقات الاقتصاديه بين السلطه واسرائيل بموجب اوسلو، وان اتفاق الهدنه سينص على ان مقاصه غزه ستذهب لحماس. كما قال ان السلطه ممكن توقف اصدار الجوازات لو تم انشاء ممر مائي.
تعقيبي: اذن الهدف الرئيسي الذي تطمع له حماس من الهدنه هو المقاصه.

4. وعندما جادل احمد سعيد وسام عفيفه ان حماس تريد المال والحكم، وسلطه الضفه تريد فرض الشرعيه وهو حقها. ارتبك قائلا ان السلطه لا تشكل الشرعيه مقابل حماس وحلفاءها من الفصائل وايضا تيار دحلان، وانه يجب الذهاب الانتخابات لحسم الشرعيه. وان حماس والفصائل ممكن ان يحرجوا السلطه فيسحبوا شرعيتها قبل ان تذهب للجمعيه العامه للامم المتحده.
تعقيبي: هذا اعتراف منه بتشكيل جبهه معارضه موحده ضد السلطه من حماس والفصائل. لكن ان كان يدرك ان حماس انتهت شرعيتها التي تتحجج بها في التمسك بحكم غزه ، فلماذا يصدعنا في قناه الاقصى بلقاءات مع محللين يعيشون لليوم على اطلال انتخابات عام 2006 ويدعون في كل جلسه ان حماس الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.

5. وعندما ساله احمد سعيد ان حماس ممكن تنقلب مره اخرى في خمس دقائق لو لم تمكن حكومه الوفاق امنيا بغزه. فرد انه يجب ان افتراض الثقه وحسن النوايا.
تعقيبي: وانا اتسائل هل يوجد ثقه في حسن نوايا حماس بعد كل التحريض الاعلامي في قناه الاقصى التي هو يديرها ضد السلطه. هل يجد ذره حسن نوايا في لقاءات الاقصى. اليس واضحا ان دور القناه ممنهج بعنايه لمحاربه السلطه اكثر من اسرائيل وافشال المصالحه وافتعال الازمات.

6. وعندما سؤل عن ان هناك اعتراض على مسيرات العوده وفك الحصار انها ادت لالاف الجرحى واكثر من مئتي جريح بدون انجازات حقيقيه. وانه تم حرف هدفها من العوده الى فك الحصار. لم يملك اجابه الا انها اربكت الاحتلال ودفعته لمفاوضه حماس والفصائل من اجل الهدنه ومن خلال الامم المتحده ممثله بميلادينوف.

7. وعندما سؤل من يتولى الوساطه للهدنه. اعترف ان قطر ومصر وميلادينوف يقومون بالوساطه لعقد اتفاقيه هدنه وان كانت الوساطه المصريه اقوى.

8. وعندما سؤل اين ستذهب بنا حماس، اجاب بكل وضوح انها ستتجنب الحرب وستفرض الهدنه مع الاحتلال ولن يهمها موقف السلطه.


هذا قليل مما قراته من وراء السطور مما ذكره وسام عفيفه. واترك لكم الباقي.

واضع تعقيب لمحمد نجيب الشرافي على مايقوله بالنسبه للهدنه:" رفض الهدنة ليس ماديا يتعلق بالمقاصة ولكن لان التوقيع يعني استفراد اسرائيل بالفصائل يعني ان سلوكا سياديا تمارسه حماس في غزة وكانها سلطة قائمة بذاتها. يعني اننا ذاهبون الى انفصال وليس انقسام. وطبعا هذا يرضيهم ويلبي طموحات المشروع الاخواني الذي فشل في دول "الربيع" ويعتقدون بامكانية نجاحه في غزة "

واضع هنا تعقيب للكاتب اياد سعدي:" لا تثقي فيهم. لن يعترفو بجريمة انقلابهم الدامي . ١٢ عام من المناكفات والاستغلال ولن يتقدمو للتنازل وللشراكة وللمصالحة . حماس تمتلك منظومة فكرية عدوانية لا يمكن الوثوق فيها ولا تلتزم بتعهدات او مواثيق ولقد سبق واقسمو في مكة وعادو وانقلبو في غزة وحدة السلاح والقانون والسيادة هي من قوائم الدولة ، سلاح المقاومة سيخزن بهدنة عشرات السنوات ، ولكن سيخرج بدقائق لينقلبوا فيه على شعبهم والسلطة . من أمن العقاب اساء الادب .الرئاسة تتفهم فكرهم ولهذا تطالب بالتمكين الكامل ."

سهيله عمر
Sohilaps69@outlook.com



مواضيع ذات صلة