المدينة اليومالحالة
القدس30
رام الله30
نابلس30
جنين32
الخليل30
غزة30
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » منوعات
2018-09-11 18:40:40

وفاة أكبر معمر في قرية قطرة عن عمر ناهز 100عاما

غزة - عبدالله عثمان

توفى المعمر الفلسطيني  محمد  حسن  على  ريان " أبو  حسن  " الذي يعتبر علم  من  أعلام  قرية   قطرة  المهجر  أهلها  مند  عام 1948م و يسكن مخيم  النصيرات  وسط  قطاع  غزه  مند  الهجرة .

يعد المعمر  علم  من  أعلام  قطاع  غزه   يشهد  له  رجال  الإصلاح   في  عمل  الخير  و  حل  النزعات   في  المحافظة  الوسطى .

وقال  الحاج  حسن  ريان   "  أبو  على " نجل المعمر ريان  ان والده من مواليد  1918 م وأنه يجيد القراءة والكتابة حيت درس في مدرسة  قطرة   قبل  الهجرة  إلى  قطاع  غزه  .

وأضاف  أن والده لديه ذاكرة قوية وكان يتذكر الأحداث  التي  وقعت في فلسطين مند  النكبة  و قبل  النكبة  حتى انه كان يقرأ الشريط الإخباري ويقرأ القرآن الكريم  باستمرار معتمدا على قوة نظره، مؤكدا أن ذاكرة والده تشبه ذاكرة إنسان في سن الشباب و  يتمتع  والده  بالصحة  الجيده .

يضيف نجله  بأن  والده   خرج  من  قرية  قطرة و هو  شاب  و يعرف  كل  معالم  القرية  وعمل   في  بيارة   والده  الحاج  حسن  ريان   وكانت عائلته تمتلك البيارات   والحواكير.

حصل  والده على  لقب مشهور  باسم   "بيدس " حيث  كانت  تعرفه  جميع  عائلات  المحافظة  الوسطى  لأنه  كان   رجلا عصاميا  بنى نفسه  بنفسه ، كان  يضمن مزارع البطيخ و بيارات  الحمضيات  و حفر بئر وتم تسميته باسمه   بئر  "بيدس " .  

وأشار إلى أن السر في تعمير والده بعد الله هي نوعية الطعام حيت كان يتناول الفواكه والعسل ويشرب  زيت الزيتون  وكان يبتعد عن الطعام المصنع واللحوم جميعها بالإضافة إلى أنه كان باستمرار يصل رحمه.

بدوره قال نجل  المعمر  نايف  ( أبو  أحمد  ) "إن والدي  كان يتمتع بصحة جيدة ودائم الحركة لحين قبل وفاته حيت ان ذاكرته قوية جدا وكان يروى الهجرة بكامل  تفاصيلها ويعرف  كل  شبر في  قرية  قطرة  ويعرف  أماكن  البيارات  والحواكير  و أصحابها .

ويتمتع  المرحوم  المعمر بالذاكرة  الجيدة  روى  لنا  تفاصيل  عائلات  قطرة وأنسابهم  وجميع التفاصيل في القرية .

وأوضح نجله  منتصر "  أبو علاء "  ان المرحوم كان طعامه من العسل والحليب والسمن البلدى وزيت الزيتون و قليلا من لحم الخروف والإكثار من الخضروات.

ويضيف أبو  علاء   أن  والده  المعمر   كان يزور   أرحامه  وأخواته  التسعة  وكان   يحظى  بحبهن  لأنه الأخ  الوحيد  لهن في  قطاع  غزة  وكان  له  أخ   اسمه  " على "  أبو  حلمي   هاجر  للأردن  وتوفى  هناك  .

وأشار إلى أن المعمر أبو  حسن   لديه من الأبناء والبنات والاحفاد ما يزيد عن 120 حفيد وجميع  أهالي  قطرة  يقولون  له  يا  خال أو يا عم .



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدكريمكلابفيغزة
صوروداعالشهيدكريمكلابالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقغزة
صورجمعةكسرالحصارعلىحدودقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالبالقربمنقريةرأسكركرغربرامالله

الأكثر قراءة