2018-12-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين13
الخليل10
غزة17
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-09-11 19:33:06

كرينبول: "الأونروا" بحاجة لـ186 مليون دولار لضمان استمرارية المدارس وخدماتها الطارئة

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء


 أكد المفوض العام للأونروا بيير كرينبول، أن الوكالة بحاجة إلى 186 مليون دولار أمريكي لتضمن بقاء مدارسها وعياداتها مفتوحة وتضمن استمرارية عمل خدماتها الطارئة.

وقال  كرينبول في كلمة له اليوم الثلاثاء في الجلسة الافتتاحية للدورة الـ150 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة السودان، إن اجتماع اليوم والفعالية الخاصة التي دعت إليها الأردن خلال الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، يعدان ذا أهمية بالغة لإطلاق نداء للمزيد من المانحين للانضمام للجهود ولتأكيد التعبئة الناجحة حتى الآن.

وشكر الدول العربية على الدعم الذي تقدمه للأونروا وناشدهم في الوقت ذاته بأن يبقى مستوى دعمهم الكبير في عام 2018 مستمرا في السنة المقبلة، معربا عن امتنانه الشديد للتبرعات الاستثنائية بمبلغ 50 مليون دولار أمريكي من كل من المملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وقطر، علاوة على الدعم التاريخي من دولة الكويت.

وشدد على أن قرار الولايات المتحدة بوقف تمويلها للأونروا، لن يؤدي بأي حال من الأحوال إلى تغيير تصميم الوكالة على تقديم خدماتها للاجئي فلسطين وتنفيذ المهام الموكلة لها.

وقال كرينبول، إنه بمصاحبة الإعلان الأمريكي، كانت هنالك أحاديث متجددة مفادها أن الأونروا تعمل على إدامة وضع اللجوء، مضيفا إنه أمر معروف للجميع بأن الفشل في حل الصراع بين إسرائيل وفلسطين هو الذي يعمل على إدامة العنف ونزع الملكية والإذلال والاحتلال.

وأضاف: لا يستطيع أحد حل المشاكل في المنطقة عن طريق شطب 5.3 مليون من لاجئ فلسطين، مشددا على أن الظروف الدراماتيكية لوضع الأونروا المالي ليست خافية على أحد، وذلك في أعقاب قرار الإدارة الأمريكية بتخفيض التمويل بمقدار 300 مليون دولار، مشيرا إلى ان الوكالة اطلقت حملة "الكرامة لا تقدر بثمن" للتغلب على عجز سنوي إجمالي بقيمة 446 مليون دولار أمريكي.

وأشاد بالدفاع الدؤوب للأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط عن الأونروا، مقدما التحية لدور البلدان المضيفة والطاقة والحيوية التي أظهرتها مصر والأردن وفلسطين، إضافة إلى البيانات الأخيرة التي صدرت عن لبنان.

وقال كرينبول: رغم المحاولات المتكررة العديدة لتقليل أو نزع شرعية التجارب الفردية والجماعية للاجئي فلسطين، إلا ان  الحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أن لديهم حقوقا وفقا للقانون الدولي.
وعرض الطفل أحمد ابراهيم بكر التلميذ بإحدى مدارس الاونروا بالأردن، خلال الجلسة، معاناة الطلاب في مدارس الأونروا بسبب الأزمة المالية.



مواضيع ذات صلة