المدينة اليومالحالة
القدس30
رام الله30
نابلس30
جنين32
الخليل30
غزة30
رفح29
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-09-13 13:36:21
بحضور عدد من أصحاب المعاصر..

زراعة شمال غزة والاغاثة الزراعية تعقدان ورشتي عمل حول الاستعداد لموسم قطف الزيتون

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

عقدت مديرية زراعة شمال غزة وبالتعاون مع الاغاثة الزراعية ومجموعة معاصر أبو رأس للزيتون ومعصرة "زيتون سهول الشام الحديثة وعلى يومين   ورشتين عمل حول الاستعداد لموسم قطف ثمار الزيتون ، وذلك بحضور مجموعة من مزارعي الزيتون في منطقة بيت حانون وجباليا.

وتحدث المهندس أدهم البسيوني مدير زراعة شمال غزة حول أهمية شجرة الزيتون في تراثنا الفلسطيني ومنزلتها الدينية، مشيراً إلى الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة في سبيل النهوض بمحصول الزيتون.

وأكد أن الوزارة تعمل جاهدة مع مختلف المؤسسات والجمعيات العاملة في المجال الزراعي من أجل النهوض بقطاع الزيتون كما أشار البسيوني إلى بعض المشاريع التي نفذتها الوزارة في دعم قطاع الزيتون مثل مشروع تخضير فلسطين وتوقع البسيوني أن يصل قطاع غزة مع حلول العام 2022 م لدرجة الاكتفاء الذاتي من الزيت والزيتون.

وأوضح أنه يمكننا بعد حلول هذه المرحلة تصدير زيت الزيتون للخارج اذا ما اتيحت لنا فرصة التصدير وانتج الزيت ضمن المواصفات والمقاييس المطلوبة وكذلك أكد على الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة في سبيل حماية المنتج المحلي من زيت الزيتون.

 بدوره، تحدث م.أحمد قاسم عن علميات الخدمة والممارسات الزراعية الصحيحة للعناية بأشجار الزيتون و بعض الممارسات الصحيحة والنصائح الهامة في عملية قطف ثمار الزيتون وطرق تداولها الصحيحة حتى وصولها للمعصرة والحصول على زيت ذو مواصفات عالية من الجودة .

من جانبه، تحدث م. محمد أبو عودة من الاغاثة الزراعية عن المشروع الذي تنفذه الاغاثة الزراعية في دعم قطاع الزيتون بالشراكة مع مؤسسة أوكسفام وبالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة - مشروع التطوير العادل للإنتاج الزراعي وأنظمة السوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة (سيدا) الذي يستهدف مزارعين الزيتون في المناطق الشرقية من قطاع غزة.

 وأضح أبو عودة أن هذا المشروع يعمل على سلسلة القيمة لمحصول الزيتون بداية من شجرة الزيتون في أرض المزارع ووصولا لعبوات الزيت لدى المستهلك كما أوضح أبو عودة أن هذا المشروع له العديد من التدخلات على صعيد المزارع وأصحاب المعاصر وتجار الزيت.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورتشييعجثمانالشهيدكريمكلابفيغزة
صوروداعالشهيدكريمكلابالذيقضىبرصاصالاحتلالشرقغزة
صورجمعةكسرالحصارعلىحدودقطاعغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالبالقربمنقريةرأسكركرغربرامالله

الأكثر قراءة