2018-10-17الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس19
جنين21
الخليل17
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-09-18 14:49:13
الوحدة الوطنية هي الخيار الأول..

نائب عن فتح: تقديم المفاوضات على المصالحة يعبّد الطريق لـ"الصفقة"

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قالت النائب في المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية سحر القواسمي: إن "المصالحة هي حاجة وطنية ملحة، وهي ضرورة أساسية للبدء في أي مفاوضات أياً كانت."

وأكدت القواسمي في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، أن "أي طرف يبدأ في المفاوضات دون أن تكون هناك مصالحة، هو يقدّم القضية الفلسطينية على طبق من ذهب للاحتلال؛ لأنه لن تكون هناك مقومات يمكن من خلالها الضغط على الاحتلال، وهو كذلك يعطي الاحتلال المبرر ليفعل ما يشاء ويستفرد بالشعب الفلسطيني، في خطوة تعبّد الطريق لصفقة القرن".

وشددت في ذات السياق على أن "خطة فصل قطاع غزة عن الضفة الغربية لن تمر، وهي التي تعتبر خطة قديمة جديدة ويسعى الاحتلال جاهداً لتمريرها"، مستدركة: "لا شيء يمكن أن يمر إلا بموافقة القيادة الفلسطينية وتحديداً منظمة التحرير الفلسطينية؛ الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني".

وحول ما قاله رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية اليوم: إنه "طالما أن ملف المصالحة الفلسطينية متعثر، فسنمضي بملف إنهاء الحصار عن القطاع، قالت: إن "هنية يمثّل حركة حماس وذلك يعني أن هذا تصريح رسمي"، مضيفة: "هذا التصريح مدان ومرفوض بالكامل؛ لأن الوحدة الوطنية هي الخيار الأول ويجب أن تتحقق قبل كل شيء".

يذكر أن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، قال:" إن العمل على تحقيق المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الحصار عن قطاع غزة بشكل متوازٍ متعثر."

وأضاف هنية خلال كلمته في المؤتمر العلمي الأول الذي نظمته الحركة بعنوان "حماس في عامها الثلاثين.. الواقع والمأمول": "طالما أن ملف المصالحة الفلسطينية متعثر، فسنمضي بملف إنهاء الحصار عن القطاع".

وفي معرض سؤالها حول العقوبات التي تفرضها السلطة على قطاع غزة، قالت القواسمي: إنه " لا توجد عقوبات على قطاع غزة، وأكثر من 50% من موازنة السلطة تذهب لقطاع غزة"، مضيفة "حركة حماس هي من تسيطر على قطاع غزة بالكامل، وتأخذ كل عائدات الضرائب".

وأضافت "هذه ليست عقوبات ولكن هناك عجز مالي لدى السلطة، تحاول التغلب عليه؛ ولكن فعلياً على حركة حماس أن تأخذ موقفاً؛ إما أن تدفع لهذه الفئة من الموظفين وإما أن تسلم القطاع للسلطة، ونحن نسعى أن تكون السلطة الوطنية موجودة في قطاع غزة والضفة الغربية".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهخلالحفلالإعلانعنجائزةفلسطينالدوليةللإبداعوالتميز
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ12شمالغربقطاعغزة
صورمتضامنونيقطفونثمارالزيتونفيالاراضيالمحاذيةلمستوطنةدوتانالمقامةعلىاراضيبلدةعرابةقضاجنين
صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي

الأكثر قراءة