2018-10-15الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس20
جنين21
الخليل17
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-09-20 17:17:55

تحرك فلسطيني مكثف لكسر الاحتكار الأمريكي للعملية السياسية

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، اليوم الخميس، عن تحرك سياسي فلسطيني مكثف على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الشهر بهدف كسر الاحتكار الأمريكي في رعاية عملية السلام
وقالت  عشراوي لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية، إن التحرك الفلسطيني يستهدف بشكل أساسي "إيجاد بدائل سياسية وكسر الاحتكار الأمريكي للعملية السياسية".

وأضافت عشراوي "نريد حشد دعما دوليا لمسعى إيجاد بدائل أممية ودولية بعيدا عن هيمنة الولايات المتحدة الأمريكية" التي يقاطعها الفلسطينيون منذ ديسمبر الماضي إثر اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأشارت بهذا الصدد إلى دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لعقد اجتماع في نيويورك مع وزراء خارجية ودبلوماسيين في مجلس الأمن الدولي مقرر في 26 من الشهر الجاري.

وسيعقد الاجتماع قبل يوم من إلقاء الرئيس عباس خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقالت عشراوي إن الاجتماع المذكور ومجمل اللقاءات التي سيجريها الرئيس عباس في نيويورك "ستركز على دعم القضية الفلسطينية ومواجهة السياسات الأمريكية القائمة على خطوات مجحفة بالاعتراف بإسرائيل وقطع المعونات".

وأعربت عشراوي عن "تعويل على دور أوروبي أكثر فاعلية"، مشيرة بهذا الصدد إلى زيارة عباس إلى كل من فرنسا وإيرلندا قبيل توجهه إلى نيويورك.

وشددت على أهمية دور فرنسا "التي لها سابقة في إطلاق مبادرات سياسية ومحاولة سد الفراغ السياسي الحاصل"، وكذلك إيرلندا في ظل مواقفها "الشجاعة" المناهضة للاستيطان الإسرائيلي.

وتقاطع السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية لها في 14 من مايو الماضي.

ومفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل متوقفة منذ عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق تقدم لحل الصراع الممتد بين الجانبين منذ عدة عقود.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي
صورجنيشجرالزيتونالتاريخيبحديقةكنيسهالجثمانيةفيالقدس
صورتشييعجثمانالشهيدةعائشةالرابي47عامافيبلدةبدياالقريبةمنسلفيت
صورتشيعجثمانالشهيدمحمدعباسفيغزة

الأكثر قراءة