المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله8
نابلس10
جنين11
الخليل7
غزة13
رفح14
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-09-21 00:00:00

نواب أوروبيون يجددون دعوة البرلمان للاعتراف بدولة فلسطين

بروكسل - وكالة قدس نت للأنباء

جدد نواب أوروبيون، دعوة دول الاتحاد الأوروبي للاعتراف الفوري بدولة فلسطين.

وقال أعضاء لجنة العلاقات مع فلسطين في الاتحاد الاوروبي، في ختام زيارة لهم لدولة فلسطين، استمرت من الفترة 17 إلى 20 أيلول/سبتمبر الجاري، "ندعم الحق الفلسطيني في تقرير المصير ونطالب بإنهاء الاحتلال. إن الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي مقتنعان بأن حل الدولتين هو السبيل الوحيد القابل للتطبيق لتحقيق السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

كما دعوا دول الاتحاد إلى المحافظة على وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"، حيث إن "قرار إدارة ترمب بإنهاء جميع التمويل للأونروا يقوض خدمات التعليم والصحة الحيوية للاجئي فلسطين، وهذا إلى جانب سعيه لإضعاف حقهم في العودة، يجب على الاتحاد الأوروبي تحمل مسؤوليته الدولية والحفاظ على أنشطة الأونروا".

وقال البيان: "لقد قام شركاؤنا الفلسطينيون بنقل رسالة قوية مطالبين باتخاذ إجراء من الاتحاد الأوروبي. إننا ندعو البرلمان الأوروبي واللجنة والمجلس لاتخاذ إجراء حاسم لدعم حق الفلسطينيين في تقرير المصير. ونكرر دعوتنا للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي للاعتراف بدولة فلسطين فوراً".

وأعلن أعضاء الوفد رفضهم لهدم قرية الخان الأحمر، شرق مدينة القدس المحتلة وترحيل أهلها. حيث أكدوا في بيانهم معارضتهم "بشدة هدم قرية الخان الأحمر البدوية والتجمعات الأخرى التي تواجه خطر الإخلاء في الأراضي الفلسطينية المحتلة. أوامر الهدم هذه والأوامر الأخرى المماثلة من قبل السلطات الإسرائيلية لها هدف واحد هو توسيع المستوطنات وتقسيم الضفة الغربية. وهي جزء من سياسة التوسع في المستوطنات الإسرائيلية، وهي غير قانونية بحسب قرار مجلس الأمن رقم 2334".

وأضاف الأعضاء بأنّ "النقل القسري للأشخاص تحت الاحتلال هو انتهاك جسيم للقانون الإنساني الدولي يمكن أن يرقى إلى مستوى جريمة حرب".

وأكدوا أن المستوطنات الإسرائيلية وبنيتها التحتية غير قانونية بموجب القانون الدولي. حيث "يستخدم المستوطنون والشركات الإسرائيلية الموارد الفلسطينية لإنتاج المنتجات التي يتم تداولها وبيعها في الاتحاد الأوروبي، والاستيطان هو انتهاك صارخ للقانون الدولي".

ودعوا "المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء إلى التنفيذ الكامل والفعال لتوجيهات الاتحاد الأوروبي الحالية وسياسة التمييز. حيث لا يمكن لأي نشاط متعلق بالاستيطان أن يستفيد من أي برنامج تعاون للاتحاد الأوروبي مثل Horizon 2020".

وبين أعضاء الوفد أنهم التقوا بالعديد من المنظمات غير الحكومية وممثلي المجتمع المدني الذين يركزون على تمكين المرأة والشباب، وكذلك المدافعين عن حقوق الإنسان.

وقال الوفد "إننا نواصل دعم المنظمات غير الحكومية الفلسطينية التي تناضل من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في سياق تقلص المساحة المدنية".

كما استمع الوفد حسب البيان، من مواطني القدس الشرقية، عن الضغط المتصاعد ضد حقوقهم الفردية والجماعية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورالاحتلاليعدممواطنفلسطينيفيالمنطقةالصناعيةبمدينةالبيرة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة

الأكثر قراءة