المدينة اليومالحالة
القدس8
رام الله8
نابلس10
جنين11
الخليل7
غزة13
رفح14
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-09-25 00:33:24

اللجنة الفلسطينية الألمانية المشتركة للبحث العلمي تختتم اجتماعها في برلين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أنهت اللجنة العلمية الفلسطينية الألمانية المشتركة اجتماعها الرابع الذي عقد في مقر وزارة التعليم والبحث العلمي في برلين، إذ تم مناقشة الأبحاث والمشاريع العلمية المشتركة المقدمة من قبل الباحثين وعددها (25).

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. إيهاب القبج ورئيس اللجنة، أن اللجنة اتخذت العديد من القرارات لصالح تعزيز البحث العلمي المشترك بين فلسطين وجمهورية المانيا، ومن أهمها تمويل مشاريع بحثية مشتركة بقيمة حوالي (550) ألف يورو، إذ بلغ عدد المشاريع البحثية التي تم اعتمادها وإقرارها (14) مشروعاً بحثياً في مجالات متعددة وذات أولوية وطنية فلسطينية في مجالات مختلفة كالصحة والزراعة والمصادر الطبيعية وعلم المواد وتكنولوجيا المعلومات والدراسات الاجتماعية التطبيقية.

ولفت القبج إلى أنه تم أيضاً إقرار تمويل الدورة الثالثة لمشاريع بحثية عملية مشتركة جديدة بقيمة تتجاوز نصف مليون يورو، على أن يتم مضاعفة التمويل ليصل مبلغ المليون يورو في النداء البحثي القادم، إذ سيتم مناقشة مضاعفة التمويل في اجتماع اللجنة القادم المنوي عقده في مدينة رام الله.

وأضاف القبج أنه تم الاتفاق على أن تتضمن المشاريع الجديدة نفس المجالات السابقة؛ مع ضرورة التركيز على ربطها بالقطاع الخاص واحتياجات التعليم بنطاقه المهني والتقني، كما أقرت اللجنة عقد المؤتمر الفلسطيني الألماني الأول للبحوث العلمية التطبيقية في ربيع عام ٢٠١٩ بمدينة رام الله بمشاركة ألمانية فلسطينية.

وتابع القبج: "في سياق اللقاء تم بحث إمكانية تمويل عدد من المشاريع البحثية لطلبة من الجامعات الفلسطينية تحت إشراف مشترك من الطرفين الفلسطيني والألماني، بالإضافة إلى زيارة مقر جمعيه الصداقة العربية الألمانية.

وحضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني بالإضافة للوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي؛ كل من ناجي قطناني، و د. جميل حرب و د. رائد عمرو  ود. مكرم عباس.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالاحتلاليعدممواطنفلسطينيفيالمنطقةالصناعيةبمدينةالبيرة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة
صورمواطنونيتفقدونالمنزلالذيتحصنبداخلهالمطاردأشرفنعالوة23عاماقبلأنتغتالهقواتالإحتلالفجراليومفيمخيمعسكرشرقنابلس
صوراعتصامللفصائلالفلسطينيةبغزةعقبإعدامالاحتلاللـ3شهدافيالضفة

الأكثر قراءة