المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس11
جنين13
الخليل10
غزة16
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-09-25 12:13:50
سلاح روسي رادع لتحرش نتنياهو..

هل تنجح صواريخ إس 300 في فرض قواعد اشتباك جديدة مع الاحتلال؟

القدس المحتلة - مي أبو حسنين- وكالة قدس نت للأنباء

لاحديث يعلو على الإعلان الروسي، تسليم سوريا، صواريخ  "إس 300" المتطورة، بعد تلقيها ضربة إسقاط الطائرة "إيل-20" الروسية فوق المتوسط ليلة الاثنين الماضي، عندما قامت 4 مقاتلات إسرائيلية بمهاجمة المنشآت السورية في محافظة اللاذقية.مما يطرح تساؤلات عن توقيت الإعلان الروسي رغم إعلانها منذ قرابة عقد عزمها تسليم سوريا الصواريخ؟ وهل يأتي سماحها بعودة إيران للجولان في إطار فرض معادلة اشتباك جديدة؟ وهل سنشهد تسخياً للحدود مع الجبهة الشمالية؟

صواريخ إس 300..  فرض قواعد اشتباك جديدة

يقول الكاتب والمحلل السياسي راسم عبيدات، إن القرار الروسي، يأتي ليس فقط للتعدي الإسرائيلي على وجودها في سوريا، وإنما لمساسه بهيبة الرئيس فلاديمير بوتن شخصياً.

ويعتقد في حديث لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء"، أن ما كان مقبولاً لروسيا قبل اسقاط الطائرة، لكن يكون مقبولاً لبوتن بعد إسقاطها؛ خاصة أن هناك تفاهمات أمريكية إسرائيلية روسية، حول ما يسمى بعدم التصعيد؛ المقصود به "الحفاظ على أمن إسرائيل".

ولفت إلى أن الرئيس بوتن، أوعز بتسليم الصواريخ إلى روسيا، خصوصاً أن سوريا اشترت منذ العام 2010 الصواريخ " إس 300"، ودفعت جزء من ثمنها، موضحاً: "المعادلات اختلفت، بعد دخول الولايات المتحدة على خط الأزمة بسعيها لتخريب مسار "سوتشي" والتفاهم الروسي التركي في ادلب".

من جهته يرى المختص في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي، أن القرار الروسي، لا زال حتى اللحظة في إطار الإعلان؛ لأنه منذ زمن قد وعد الروس نظام الأسد بهذه الصواريخ؛ وبالتالي من السابق لأوانه الاعتقاد بتسليمها.

ويعتقد أن التجربة تقول أن الروس غير واثقين بقدرة نظام الأسد على استخدام منظومة صواريخ أس 300؛ بدليل أنهم عندما استخدموا منظومة "أس 200" أسقطوا طائرة روسية.

ويوضح في حديث لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء" أنه حال تم التسليم، يأتي في محاولة روسية لوضع قواعد جديدة للاشتباك مع إسرائيل لزيادة الضغط عليها، وفي محاولة للحصول على تنازلات من إسرائيل.

ومنظومة صواريخ أس 300، مؤلفة كل وحدة منها من 4 صواريخ قادرة على أن تكون مشحونة ما بين 14 و24 صاروخ، وفترة تجهيز الصاروخ لاطلاقه هي 4 ثواني، ومدة وصول الصاروخ إلى الهدف الجوي على مسافة 120 كلم هي 7 ثواني إلى 9 ثواني.

عودة إيران للجولان المحتل..

وفيما يتعلق بسماح روسيا لإيران بالعودة إلى الجولان المحتل يرى النعامي، أن "إسرائيل من الصعب أن تسمح لإيران بالعودة إلى الجولان المحتل؛ لما سيخلقه من مشاكل لإسرائيل، وبالنظر إلى التفاهمات المُبرمة والتي تبعد إيران 100 كيلومتر من حدود فلسطين حتى دمشق".

والواضح أن استياء موسكو كبير، وخصوصاً بعد الخطوات التي اتخذتها لصالح إسرائيل، كإبعاد القوات الإيرانية عن حدودها، ويقول الروس إنهم نجحوا في إبعاد وكلاء إيران 140 كيلومتراً، وهي منطقة عازلة لا تشمل دمشق، حيث لا يزال هناك قوات إيرانية.

بعد ضربة الطائرة.. إسرائيل في مأزق

وفيما يتعلق بتسخين الجبهة الشمالية في ضوء الإعلان الروسي ورود الفعل الإسرائيلية الغاضبة، يرى عبيدات أنه رغم تضرر روسيا، لكن إسرائيل تعيش في مازق؛ لأنها ستضرر بتقليص مساحة تحليق الطيران الإسرائيلي سواءً في الأجواء السورية أو اللبنانية.

وأضاف: "الأمر الذي سيؤدي لزيادة النشاط الإيراني ونشاط حزب الله في سوريا".

بدوره يرى النعامي، أن أي تصعيد في الجبهة الشمالية مع سوريا لا يخدم الروس ولا الإسرائيليين ولا الأطراف الآخرى؛ معتقداً أن روسيا تصعد كلامياً لتقليص هامش المناورة، بالمقابل ستصر إسرائيل على مواصلة عملياتها داخل إسرائيل.

ويلفت إلى أن الإعلان الروسي لن يؤثر على إسرائيل؛ لاقتصاره على التشويش على الطيران الإسرائيلي في البحر المتوسط كما ذكر وزير الدفاع الروسي، موضحاً أن إسرائيل بإمكانها التحليق فوق الجولان والأردن والأجواء اللبنانية.

ويعتقد أن روسيا غير جادة في منع إسرائيل من الطيران بشكل مطلق.وستكون سوريا حرة في نشر منظومة الدفاع أس 300، في كل أراضيها وستركز على العاصمة دمشق وباتجاه درعا وتدمر ورف حلب، لكن التركيز الكبير سيكون على العاصمة دمشق، لأنه من دمشق تستطيع المنظومة اسقاط كل طائرة تأتي من الأجواء اللبنانية أو تأتي من هضبة الجولان المحتلة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالفنانالعراقيسعدونجابريزورقريةالخانالاحمرالمهددةبالهدم
صورحفلاشهاركتابدبلوماسيةالحصارللدكتورصائبعريقاتبجامعةالاستقلالاريحا
صورمعرضصورمراياالعودة
صورالجبهةالشعبيةتنظمفعالياتفيغزةاحتفالابالذكرىالـ51لانطلاقتها

الأكثر قراءة