2018-10-16الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس17
جنين18
الخليل15
غزة21
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-09-26 00:18:59
خلال إجتماع بإدارة الجمارك بمعبر كرم أبوسالم

الحايك: اقتصاد غزة يعاني من نكسة كبرى وعجز شامل في النشاطات

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

بحثت جمعية رجال الاعمال الفلسطينين بقطاع غزة مع الادارة العامة للجمارك في معبر كرم أبو سالم المشاكل التي يعاني منها التجار ورجال الاعمال على المعبر وسبل حلها، لاسيما على صعيد التحصيل التجمركي والتعليات المفروضة على البضائع المستوردة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بمقر الجمعية، وأكد علي الحايك رئيس جميعة رجال الاعمال على ضرورة التوصل لصيغة تفاهم بين إدارة المعبر  و القطاع الخاص لتنظيم العمل على كرم أبوسالم ، والتوافق على ألية لتقييم الرسوم الجمركية وتصنيفها.

وقال الحايك إن الاقتصاد الفلسطيني في غزة  يعاني من نكسة كبرى وعجز شامل في النشاطات الاقتصادية بعد 12 عاماً من الحصار وتفاقم الازمات، خصوصاً على صعيد حركة النمو، وإنعدام أفق الاستثمار الداخلي ،ووصول الحركة الشرائية إلى حدودها الدنيا وبلوغها أقل من الثلث منذ عدة أشهر، كجزء من الأزماتُ المركبة والمتناقضة بالعلاقات التجارية .

وأضاف الحايك بأنه من غير المعقول أن يدفع القطاع الخاص عدة ضرائب في ظل الاوضاع الاقتصادية المأساوية،وحالة الإنغلاق التي يعيشها قطاع غزة مؤكداً على ضرورة التحرك بشكل عاجل لإنقاذ اقتصاد غزة من الانهيار  التام،وأخذ إحتياجات سكان غزة من منظور إنساني، وعدم ربطها بقضايا سياسية يمكن حلها بالحوار والطرق الدبلوماسية.

وأشار إلى أن إنهيار القطاع الخاص يعني دمار كافة القطاعات الحياتية الاساسية لاسيما وأنه يعتبر المشغل الأكبر للأيدي العاملة، ويقود مجمل الانشطة الاقتصادية سواء كانت صناعية أو تجارية أوخدماتية.

من جهته، أكد مشرف عام المعابر جميل عابد حرصهم على التعاون مع جمعية رجال الاعمال والقطاع الخاص لحل المشاكل التي يعاني منها التجار على معبر أبوسالم، خصوصاً على صعيد الايصالات والاعتراضات.

وكشف عابد عن تشكيل لجنة لدراسة الاسعار في السوق المحلي لتنظيم العمل الجمركي على معبر أبوسالم ، وضمان حقوق التجار ورجال الاعمال ، وعدم وقوع ظلم على أحد.

وشدد على رغبة إدارته للتعاون مع جمعية رجال الاعمال لتبادل الافكار ومناقشة المشاكل التي يمكن حلها بما يرضي جميع الأطراق سواء كانت حكومية أو من القطاع الخاص.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالحمداللهخلالحفلالإعلانعنجائزةفلسطينالدوليةللإبداعوالتميز
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ12شمالغربقطاعغزة
صورمتضامنونيقطفونثمارالزيتونفيالاراضيالمحاذيةلمستوطنةدوتانالمقامةعلىاراضيبلدةعرابةقضاجنين
صورالحمداللهيقدمواجبالعزابالشهيدةالرابي

الأكثر قراءة