المدينة اليومالحالة
القدس25
رام الله25
نابلس26
جنين28
الخليل24
غزة27
رفح26
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-10-05 15:18:23

مسيرة في الخان الاحمر تنديدا بقرار هدم وتهجير القرية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

انطلقت في الخان الاحمر شرقي القدس المحتلة عقب صلاة الجمعة اليوم، مسيرة باتجاه شارع القدس-اريحا المحاذي للقرية، تنديدا بقرار الاحتلال الاسرائيلي هدم القرية وتهجير سكانها.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف: "نحن مستمرون في نضالنا واعتصامنا في الخان الاحمر، منذ 108 ايام وتمكنا من تأخير هدم القرية هذه الفترة وسنناضل لمنع الهدم والترحيل ومستمرون في اعتصامنا لو مضى عليه شهور وسنوات حتى نضمن بقاء الخان الاحمر وكافة التجمعات الفلسطينية في المنطقة (ج)".

وأضاف: "هنا تدور معركة الدفاع عن القدس والقرى الفلسطينية المهددة بالهدم والتهجير، ولن تمر هذه العملية، فنحن نلبي نداء القدس والرئيس محمود عباس، بأن القدس ليست للتنازل وحقوقنا ليست للمساومة وأن الاعتصام يزداد ويتحول من تضامن شعبي الى تضامن شعبي ومبيت بشكل واسع للتصدي لأي محاولة من الاحتلال لدخول القرية، وان الحشود التي تأتي للمبيت فاقت التوقعات السابقة".

وجدد عساف، دعوته لأبناء الشعب الفلسطيني بالاستمرار بالتدافع نحو القرية وكذلك الخروج في كل المدن في هبة شعبية واسعة اذا ما استهدف الخان الأحمر.

من جهته قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف: "في هذه الجمعة لبى شعبنا نداء القيادة والقوى الوطنية والفصائل في التواجد بالخان الاحمر دفاعا عنه في وجه ما يقوم به الاحتلال من جريمة يحاول تنفيذها في الخان الاحمر من هدم وتهجير، فشعبنا الصامد هنا سيبقى مدافعا عن الارض مشكلا علامة فارقة في الصمود والتحدي".

وبين منسق القوى الوطنية والاسلامية فبي محافظة رام الله ولبيرة عصام بكر، أن" المسيرة تأكيد على صمود ابناء شعبنا في الخان الاحمر ورفض سياسة التطهير العرقي، التي تمارسها دولة الاحتلال في اطار مساعيها لتكريس سياسة الامر الواقع عبر الاستيطان وتهجير اهلنا في الخان الاحمر قسرا."

وقال: "نؤكد ان هذا المخطط الاحتلالي لن يمر وشعبنا سيتصدى لآليات الاحتلال بأجساده اذا ما اقدمت على تنفيذ مخططها في اية لحظة"، داعيا قطاعات شعبنا لتكثيف التواجد اليومي والمبيت والمكوث على مدار الساعة في خيمة الاعتصام لمنع تنفيذ هذه الجريمة."

وأضاف: اليوم العنوان في الخان الاحمر البقاء مقاومة، ونحن لم ولن نرضخ للأمر الواقع وسنفشل صفقة القرن مثلما افشلنا كافة المشاريع التي استهدفت قضيتنا الفلسطينية.

وشدد خطيب الجمعة القاضي مهند ابو رومي، على أن"القدس قبلتنا وارضنا ومحرابنا، وان ابناء شعبنا مستعدون لفدائها بدمائهم وتقديم الغالي والنفيس، شعبنا صاحب حق ويملك ارادة وثقة بالنصر."

وقال: ان "القدس ليست للبيع وهذا ما نقوله نحن وابناؤنا ونساؤنا، وحقوق شعبنا ليست للمساومة والمفاوضات، ولكل الذين يغردون لصفقة القرن، رسالتنا لهم أن النصر لا يعني تحرير البلاد ورفع الراية، فالصمود والمواجهة هو النصر، فنحن الذين انتصرنا، ونحن الذين نرسم احلامنا واحلام اطفالنا ونعيش كيفما نريد، ولا نقبل لاحد ان يقتسم معنا قدسنا".

وأضاف: نحن لا نرضى بإملاءات من احد، فيهددونا بقطع المساعدات والمعاناة، نقول لهم حقنا واضح وضوح الشمس، فالخان الاحمر جزء من القدس وبوابة السماء، ومطلوب منا الكثير من الصمود والثبات، فاليهود يريدون الكل وليس الجزء ويريدوننا عبيدا.

الى ذلك، حررت شرطة الاحتلال حررت مخالفات لعدد من المواطنين لدى مغادرتهم القرية في محاولة للتضييق على المتضامنين وثنيهم عن المشاركة في الاسناد والاعتصام.حسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس
صورقواتالاحتلالتهدممنزلافيمنطقةخلةالميةفيبلدةيطاجنوبالخليل

الأكثر قراءة