المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله23
نابلس24
جنين26
الخليل22
غزة25
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-10-05 20:14:35

3 شهداء ومئات الاصابات بقمع فعاليات جمعة "الثبات والصمود"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

استشهد ثلاثة فلسطينيين احدهم طفل واصيب المئات بالرصاص الحي وحالات اختناق، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 28 من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار على حدود قطاع غزة الشرقية، والتي اطلق عليها اسم جمعة "الثبات و الصمود".

وافادت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع باستشهاد الطفل فارس حافظ السرساوي (12 عام) والشاب محمود اكرم محمد ابو سمعان (24 عام)  اثر اصابتهما برصاص قوات الاحتلال شرق مدينة غزة.

كما استشهد الشاب حسين فتحي الرقب( 28 عام) في مجمع ناصر الطبي متأثرا بجراحه التي اصيب بها برصاص الاحتلال شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

واوضحت الصحة بان اجمالي عدد الاصابات التي وقعت على طول السياج الحدودي شرق القطاع بلغ حتى هذه الساعة 376 اصابة مختلفة، تم تحويل 192 منها للمشافي، ومن بين الاصابات 126 حالة بالرصاص منها 7 حالات خطيرة ، ومن ضمنها 10 اناث و 30 طفل، واصابة خطيرة لمسعف واصابة لصحفية.

ونوهت الصحة في بيان لها، الى تعمد قوات الاحتلال الى استهداف سيارت الاسعاف والنقاط الطبية العاملة شرق قطاع غزة، حيث استهدفت سيارة اسعاف بقنابل الغاز شرق غزة، ما الحق بها اضرار مادية دون وقوع اصابات، كما استهدفت نقطة طبية شرق البريج وسط القطاع برصاص قناصة ، ما ادى الى اصابة "الكونتينر" دون اصابات في الطاقم الطبي.

واستنكرت الصحة هذا الاستهداف من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي للنقاط الطبية وسيارات الاسعاف، مطالبة  المنظمات الدولية الى ادانة الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة واتخاذ اجراءات فاعلة لحماية الطواقم الطبية.

وقالت الصحة "في الجمعة ال 28 لمسيرة العودة و كسر الحصار نؤكد اننا متمسكون برسالتنا الانسانية و تقديم اسباب الحياة لابناء شعبنا في وجه محتل لا يتقن سوى لغة القتل و رغم انتهاكاته المستمرة بحق الطواقم و المنشأت الطبية".

وتوافد الالاف من الفلسطينين منذ عصر اليوم الى مناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 28 من مسيرة العودة الكبرى ، التي انطلقت نهاية مارس/ اذار الماضي، بدعوة من الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار.

في حين، اعلن جيش الاحتلال الاسرائيلي طول السياج الحدودي مع قطاع غزة منطقة عسكرية مغلقة، ودفع بقوات اضافية على طول الحدود ، لمنع انطلاق هجمات وعمليات تسلل من القطاع.حسب تقارير عبرية

واوعز وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان، لقواته بـ "الحفاظ على اقصى درجات اليقظة" على الحدود مع قطاع غزة، كما امر ايضا بتكثيف الاستعدادات لاي سيناريو محتمل قد يحصل على الحدود مع قطاع غزة.

وبلغت حصيلة الاعتداءات الاسرائيلية على فعاليات مسيرة العودة منذ انطلاقها في 30/3/2018 شرق قطاع غزة 197 شهيد و 21600 اصابة مختلفة، حسب وزارة الصحة..

واعلنت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار في ختام فعاليات الجمعة الـ 28 ، ان الجمعة القادمة من الفعاليات ستحمل عنوان "جمعة انتفاضة القدس" وفاءا "لأبطالها ووفاء لشهدائها في ذكرى انطلاقتها الثالثة ."

 

ط



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس

الأكثر قراءة