2018-12-12الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس10
رام الله10
نابلس11
جنين14
الخليل9
غزة16
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-10-07 18:06:25

قانون أمريكي جديد يمسح بالمطالبة بتعويضات من السلطة الفلسطينية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

اقرت الولايات المتحدة قانونا جديدا يسمح للمواطنين الأمريكيين الذين اصيبوا أو لحقتهم اضرارا أو قتل أحد أقاربهم في عمليات من ان يقدموا شكوى ضد أي كيان دولي يحصل على مساعدات أمنية من الولايات المتحدة. بموجب القانون، الذي أقره الكونغرس نهاية شهر أيلول/سبتمبر، ووافق عليه الرئيس دونالد ترامب الأربعاء الماضي.
القانون الجديد يجعل السلطة الفلسطينية معرضة لتقديم دعاوي ضدها في المحاكم الامريكية تتعلق بعمليات نفذت خلال عشرات السنوات الأخيرة. وحتى تتجنب السلطة هذا القانون، يمكن ان تتخلى عن الدعم الأمريكي لعناصرها الأمنية.حسب تقارير عبرية
المبادرة للقانون، الذي يستثني المساعدات التي تقدم الى إسرائيل، هو دعوى ضخمة رفعت ضد السلطة العام الماضي من قبل مواطنين أمريكيين، رفضتها المحكمة العليا في واشنطن. والدعوى كانت تتعلق في عدة عمليات فدائية وقعت خلال الانتفاضة الثانية أصيب او قتل خلالها مواطنون امريكيون. مقدمو الدعوى طالبوا السلطة الفلسطينية بتعويضات وصلت قيمتها نحو مليار دولار، مبلغ كهذا يؤدي الى افلاس السلطة الفلسطينية. المحكمة رفضت الدعوى لأنه لا يوجد لها صلاحيات لبحث دعاوي ضد كيان أجنبي.
في اعقاب القرار القضائي عمل عدد من المشرعين الجمهوريين على تصحيح القانون عن طريق سلسلة بنود في قانون الميزانية الأمريكي، وذلك لان المحاكم الامريكية يمكنها التداول في دعاوي ضد كيانات تحصل على مساعدات امنية. جميع البنود المذكورة بالقانون تتعلق بالمساعدات الأمنية التي تحصل عليها السلطة الفلسطينية، لكنها لا تتطرق الى المساعدات الأمنية الواسعة التي تحصل عليها إسرائيل.
منذ بداية العام القادم، السلطة الفلسطينية ستكون أمام معضلة صعبة: الاستمرار بتلقي المساعدات الامريكية ومواجهة دعاوي بمليارات الدولارات، او رفض المساعدة الامريكية والمخاطرة بعدم إيجاد مصادر تمويل بديلة لقواتها الأمنية.كما ورد في التقارير العبرية
القانون سوف يطرح مجددا جدوى التنسيق الأمني مع إسرائيل، الذي يواجه انتقادا واسعا في الشارع الفلسطيني. فيما خفضت إدارة ترامب العام الماضي المساعدات المالية للفلسطينيين تقريبا في كل مجال ممكن، باستثناء المساعدات الأمنية.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالجبهةالشعبيةتنظمفعالياتفيغزةاحتفالابالذكرىالـ51لانطلاقتها
صورتشييعجثمانالشهيدعمرالعواودةلمثواهالأخيرفيبلدةاذنابالخليل
صورصحافيونيعتصمونفيغزةتضامنامعوكالةوفاعقباقتحامهاوالاعتداعلىموظفيهامنجيشالاحتلال
صورمواطنونيرعونالاغنامفيسهولمرجابنعامر

الأكثر قراءة