المدينة اليومالحالة
القدس21
رام الله21
نابلس22
جنين25
الخليل21
غزة25
رفح25
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-10-08 17:07:14

إصابات بقمع فعاليات المسيرة البحرية الـ(11) شمال غرب القطاع

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين بالرصاص الحي وحالات إختناق، مساء الإثنين، جراء قمع قوات البحرية التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات المسيرة البحرية الحادية عشر على الحدود المائية شمال غرب قطاع غزة.

وأفادت مصادر فلسطينية بأن قوات البحرية الإسرائيلية أطلقت النار وقنابل الغاز تجاه المواطنين الذين احتشدوا قبالة شاطئ بحر بلدة بيت لاهيا شمال غرب قطاع غزة بالتزامن مع إنطلاق المسيرة البحرية الحادية العاشرة من ميناء غزة باتجاه الحدود المائية مع الأراضي المحتلة عام 48، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بالرصاص الحي وحالات إختناق.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بان إجمالي عدد الإصابات التي تعاملت معها الطواقم الطبية شمال غرب القطاع بلغ 29 إصابة منها (11 بالرصاص الحي، 4 اختناق بالغاز، 8 شظايا وضربات،6 ضربات بقنابل الغاز، ومنهم 9 أطفال و 5 إناث، بالاضافة إلى عددمن إصابات الاختناق تم التعامل معهم ميدانيا".

وقالت الصحة على لسان الناطق بإسمها أشرف القدرة، إن الاسعاف البحري التابع لوزارة الصحة نقل اليوم الإصابة الاولى لمواطن أصيب بطلق ناري في اليد من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي ببحر بلدة بيت لاهيا.

و أعلنت وزارة الصحة اليوم عن إطلاق قارب الاسعاف البحري الأول في قطاع غزة في خطوة جديدة تعبر عن "تفاني الطواقم الطبية و قدراتها على اتخاذ كل الوسائل لتأمين حياة المدنيين السلميين المشاركين في فعاليات المسير البحرية الحادية عشر اليوم."حسب الوزارة

وإنطلقت، عصر اليوم، من ميناء غزة المسيرة البحرية الحادية عشر من نوعها خلال العام الجاري ، باتجاه الحدود المائية شمال غرب القطاع قبل أن تعترضها الزوارق الحربية الإسرائيلية لمنعها من إجتياز الحدود المائية..

واحتشد المئات من المواطنين مع إنطلاق المسيرة البحرية بمخيم العودة الذي أقامته الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار قرب موقع "زيكيم" العسكري الإسرائيلي على السياج الفاصل شمال غرب بلدة بيت لاهيا.

وشاركت عشرات قوارب صيد التي ترفع الأعلام الفلسطينية في المسيرة البحرية الحادية عشر وهي تقل على متنها عدد من المواطنين منهم مرضى وجرحى وطلبة ممنوعون من السفر، فيما أشعل المشاركين في الفعاليات الإطارات المطاطية قبالة موقع "زيكيم" لإسناد المسيرة البحرية..

وقال شهود عيان بان عددمن المشاركين في الفعاليات تمكنوا من اجتياز السياج الحدودي في منطقة "زيكيم" ورفعوا العلم الفلسطيني داخل الموقع العسكري الإسرائيلي.

وقالت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن قطاع غزة القائمة على فعاليات المسيرة البحرية، إن "الفعاليات الشعبية هدفها كسر الحصار ورفض المعاناة المفروضة على شعبنا."وأضافت الهيئة، أن" الفعاليات الشعبية تمثل عمق الوعي الفلسطيني بحجم المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية.

وأطلقت هيئة الحراك الوطني منذ نحو 3 شهور عدة رحلات بحرية نحو العالم الخارجي والحدود الشمالية للقطاع، في محاولة لكسر الحصار البحري عن قطاع غزة، إلا أن قوات الاحتلال تعمل على إفشالها واعتقال من على متنها..

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورموئمرصحفيلرئيسهيئةمقاومةالجداروالاستيطانوليدعسافبالخانالأحمر
صورالحمداللهأثنامشاركتهبالفعاليةالمركزيةلقطفالزيتونفيعصيرةالشماليةبنابلس
صوروقفةلاهاليالشهداالمحتجزةجثامينهملدىالاحتلالللمطالبةباستردادهمفيالخليل
صوراصاباتبقمعفعالياتالجمعةالـ30لمسيرةالعودةشرقغزة

الأكثر قراءة