المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله23
نابلس24
جنين26
الخليل22
غزة25
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-10-08 20:05:28

"التعليم البيئي" و"جودة البيئة" يطلقان أسبوع الطيور الثاني عشر

بيت لحم - وكالة قدس نت للأنباء

أطلق مركز التعليم البيئي التابع للكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، بالتعاون مع سلطة جودة البيئة من محطة طاليثا قومي في بيت جالا، اليوم الاثنين، فعاليات الأسبوع الوطني الثاني عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها.

وأكد المدير التنفيذي للمركز سيمون عوض أن إطلاق أسبوع الطيور الثاني عشر بالشراكة مع سلطة جودة البيئة يهدف إلى تعزيز التوعية بالتنوع الحيوي لفلسطين وإلى التعريف بطيور فلسطين وما تتعرض له من تهديد.

وأوضح أن إطلاق الأسبوع الثاني عشر لمراقبة الطيور وتحجيلها جاء بعد إطلاق 11 أسبوعا للطيور في محطات مختلفة في بيت جالا، وأريحا، وطولكرم، وجنين، ومرج ابن عامر، بعد جهد وعمل متواصل لدراسة الطيور من قِبل باحثي مركز التعليم البيئي، مشيرا إلى أن المركز رصدَ طائرا من السويد في محطة جنين، وطائرا من لندن في محطة أريحا.

وأكدّ أن الأسبوع تحوّل إلى مناسبة وطنية وبيئية يُذكر شعبنا الفلسطيني بضرورة الالتزام بالممارسات صديقة البيئة، ومراجعة السياسات البيئية، والكف عن الصيد الجائر وتدمير موائل الطيور، مشددا على أهمية الشراكة مع جودة البيئة والتربية والتعليم والزراعة والحكم المحلي والأجهزة الأمنية.    

وأضاف عوض أن الفعاليات ستتواصل حتى نهاية الأسبوع حيثُ يفتح المركز أبوابه لاستقبال الوفود المختلفة وطلبة المدارس من كافة محافظات الوطن، لتعم الفائدة البيئية على طلبتنا الأعزاء.

بدوره، أشار مدير عام المصادر البيئية في سلطة جودة البيئة عيسى عدوان إلى أن التوعية البيئية تمثل العمود الفقري للحفاظ على الطبيعة، لذلك فيجب أن تكون عملية مستمرة لنضمن سلامة البيئة.

وقال إن سلطة جودة البيئة قامت بمجهود كبير في المحافظة على محميات فلسطين التي تعتبر الرئة للشعب الفلسطيني، مشددا على أهمية التوعية بالمحافظة عليها.

 وأضاف أن الطيور مهمة في التوازن الطبيعي، مؤكدا أهمية دور التربية والتعليم في رفع مستوى الوعي البيئي في المدارس.

وأوضح عدوان أن جودة البيئة تعمل بالشراكة مع المركز منذُ سنوات عديدة، وأن المركز رائد في مجال التوعية والتعليم البيئي، وكذلك رائد على المستوى العربي في مجال مراقبة الطيور وتحجيلها، مطالبا المجتمع الفلسطيني بالاهتمام أكثر بالبيئة والدعوة إلى مشاركة الجميع في حماية المصادر الطبيعية وحماية الطبيعة.

وقام المُشاركون بالفعالية بجولة في أقسام المركز للتعرف على المشاريع البيئية النموذجية والتعرف على عدد من الأشجار والنباتات الأصلية، واطلعوا على عملية تحجيل الطيور بالإضافة إلى مراقبتها بالمناظير والتلسكوب والتعرف على أنواعها وخطوط هجرتها.

وذكر "التعليم البيئي" أن فلسطين التاريخية تضم 540 نوع طيور، تنقسم إلى 5 مجموعات، فيما تحتضن الضفة الغربية وغزة 373 نوعًا، وفق أول قائمة للطيور أصدرها المركز عام 2015، وتحولت لمرجع اعتمدتها سلطة جودة البيئة.

يذكر أن "التعليم البيئي" دشن خمس محطات لمراقبة الطيور وتحجيلها، وهي طاليثا قومي الدائمة، ومحطات موسمية في: أريحا، وطولكرم، وجنين، ومرج ابن عامر، فيما تقام فعاليات الأسبوع بالتزامن مع موسمي الهجرة الربيعية والخريفية للطيور.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس

الأكثر قراءة