المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله23
نابلس24
جنين26
الخليل22
غزة25
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-10-08 22:52:02

الاتحاد الأوروبي يرفض اتهام إسرائيل بالتدخل في شئونها "السيادية"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

رفض الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين، اتهام إسرائيل بالتدخل في شئونها "السيادية" بعد مطالبتها بعدم هدم قرية الخان الأحمر الفلسطينية في شرق القدس.

وقال مسئول الإعلام والاتصال بالمفوضية الأوروبية في القدس شادي عثمان في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن "الاتحاد الأوروبي موقفه موحد برفض سياسية إسرائيل في الخان الأحمر ومطالبتها بعدم هدمه ليس تدخلا في سيادتها".

وأضاف إن الاتحاد الأوروبي مواقفه مبنية على قواعد القانون الدولي وحقوق الإنسان، لافتا إلى أن إسرائيل كقوة احتلال عليها مسئولية نحو السكان الفلسطينيين في المناطق المصنفة (ج).

واعتبر "قيام إسرائيل بالاستيلاء على أراضي فلسطينية في تلك المناطق أو التوسع الاستيطاني فيها يهدد حل الدولتين ويجعل من شبه المستحيل تنفيذه إن استمرت مثل هذه السياسية".

وأكد أن "قرية الخان الأحمر وكذلك المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية بالنسبة للاتحاد الأوروبي هي جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية المستقبلية وهي أراضي محتلة كالقدس الشرقية".

وطالب عثمان إسرائيل باحترام القانون الدولي وأن لا تقوم بأي فعل تتنافى معه وهذا لا يشكل أي تدخل في سياسية أي دولة.

واتهم وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أول أمس السبت، حكومات أوروبية بالتدخل الفظ في شئون إسرائيل السيادية في أعقاب تحذيرات أطلقتها بشأن العواقب الخطيرة الناجمة عن إخلاء وهدم الخان الأحمر.

وأوردت الإذاعة الإسرائيلية العامة، أن ليبرمان بعث رسالة إلى سفراء ثمانية دول أوروبية قال فيها إن محكمة العدل العليا في إسرائيل ليست بحاجة إلى دروس في القانون من الاتحاد الأوروبي.

وانتهت في الأول من الشهر الجاري المهلة التي حددتها السلطات الإسرائيلية لأهالي قرية الخان الأحمر لإخلاء وهدم منازلهم ذاتيا.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا، رفضت في الخامس من الشهر الماضي التماس أهالي القرية ضد إخلائهم وتهجيرهم وأقرت هدم القرية خلال أسبوع.

ويواصل نشطاء فلسطينيون ومتضامنون أجانب وأهالي القرية الاعتصام المفتوح في قرية الخان الأحمر منذ أكثر من شهر ضد قرار إسرائيل بهدمها.

وقال منسق حملة (أنقذوا الخان الأحمر) في هيئة الجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية عبد الله أبو رحمة إن السلطات الإسرائيلية سلمت اليوم أهالي الخان إخطارا بتجريف طريق ترابية من أجل تسويتها.

واعتبر أبو رحمة في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية أن "تسوية الطريق يأتي لتسهيل دخول المركبات والآليات الإسرائيلية القرية تمهيدا لإخلاء السكان وهدمها".

ويقطن في قرية الخان الأحمر نحو 200 فلسطيني، ويقول الفلسطينيون إن هدمها من شأنه قطع أي تواصل جغرافي بين شمال وجنوب الضفة الغربية وبالتالي تقويض حل الدولتين.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس

الأكثر قراءة