المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس20
جنين22
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-10-09 15:02:22

وفد من وكالة التنمية والتعاون السويسرية يزور برنامج غزة للصحة النفسية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

زار مؤخراً برنامج غزة للصحة النفسية وفداً من وكالة التنمية والتعاون السويسرية SDC يترأسه السيد/ مانيول بيسلر نائب المدير العام ورئيس قسم المساعدات الإنسانية في وكالة التنمية والتعاون السويسرية، وكذلك السيد/ حسام مناع مدير مكتب وكالة التنمية والتعاون السويسرية في غزة، حيث التقى الوفد د. تيسير دياب نائب المدير العام للشؤون المهنية، والسيد/ حسن زيادة مدير مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج، بالإضافة إلى عدد من مدراء الدوائر والأقسام في البرنامج، وتهدف الزيارة إلى الاطلاع على النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج في مجال الصحة النفسية المجتمعية، والاطلاع على أهم التدخلات التي يتم تقديمها في ظل الظروف والمستجدات الأخيرة في قطاع غزة، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج.
وفي بداية اللقاء، رحب السيد/ زيادة بالوفد الضيف، شاكراً إياه على هذه الزيارة التي تعبر عن تضامنهم ودعمهم المتواصل للبرنامج، مقدماً شرحاً وافياً حول النشاطات والخدمات التي يقدمها البرنامج لكافة فئات وشرائح المجتمع الفلسطيني عبر المراكز المجتمعية الثلاث في إطار التوعية والتدريب والعلاج والتأهيل النفسي والاجتماعي، مستعرضاً الأوضاع الاقتصادية والسياسية الصعبة التي يمر بها سكان قطاع غزة، وتأثيرات الحصار المفروض منذ سنوات والحروب والتصعيدات الاسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، وما تخلفه هذه الأوضاع من آثار نفسية واجتماعية قاسية على المواطنين، وبشكل خاص على فئة الشباب وحالة انعدام الأمل واليأس لديهم.
وقدم السيد/ قصى أبو عودة مدير وحدة المشاريع وتجنيد الأموال بالبرنامج، عرضاً تفصيلياً للأنشطة والتحديات التي يواجهها البرنامج، بالإضافة إلى تدخلات البرنامج في الأحداث الأخيرة لمسيرات العودة والعيادات المتنقلة التابعة للبرنامج والتي تقدم خدمات نفسية للجرحى وأسر الشهداء.
وشكر السيد/ يوسف الغزالي مدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بالبرنامج، الوكالة السويسرية على هذا الدور الذي يقومون به والدعم الكبير الذي يقدمونه على مدى أكثر من 20 عاماً للبرنامج، والذي كان له الأثر الكبير في تطور البرنامج، واستمرار عمله لتحقيق أهدافه وخدمة المواطنين في قطاع غزة، مشدداً على ضرورة الاستمرار في هذا الدعم في المستقبل في ظل الزيادة الكبيرة للمشاكل النفسية جراء الأوضاع السياسية والاقتصادية التي يعيشها قطاع غزة.
وأكد د. دياب على أهمية التعاون الدائم بين وكالة التنمية والتعاون السويسرية وبرنامج غزة للصحة النفسية، مطالباً بضرورة استمرار هذا التعاون المشترك في الفترة القادمة.
وبدوره شدد السيد/ بيسلر على اهتمام وكالة التنمية السويسرية بتنفيذ برامج ومشاريع خاصة بالصحة النفسية، حيث أنها لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية، والتي يجب ادراجها ضمن خطط الطوارئ.
كما وقدم مدراء الدوائر والأقسام شرحاً وافيأ عن الأنشطة التي يتم  تنفيذها من قبل البرنامج، وكذلك الإجابة على الأسئلة والاستفسارات التي طرحها الوفد.
وقد تخلل الزيارة اصطحاب الوفد بجولة داخل مركز غزة المجتمعي للاطلاع على الوحدات والأقسام المختلفة داخل المركز، وكذلك التعرف على الخدمات وطرق وأساليب التدخل العلاجي المتبعة التي يقدمها البرنامج للمجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة.
والجدير ذكره أن وكالة التنمية والتعاون السويسرية شريك وممول أساسي لبرنامج غزة للصحة النفسية منذ نشأة البرنامج.

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس

الأكثر قراءة