المدينة اليومالحالة
القدس23
رام الله23
نابلس24
جنين26
الخليل22
غزة25
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-10-10 17:48:13

مستوطنو غلاف غزة يشكلون وحدة حوامات لإسقاط البالونات الحارقة

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

كشفت تقارير عبرية النقاب عن أن المستوطنين في مستوطنات "غلاف غزة"، قرروا تشكيل وحدة حوامات للتعامل مع الطائرات الورقية والبالونات الحارقة التي يتم إطلاقها من قطاع غزة، بعد أن فشل الجيش في وضع حد لها.

وقال موقع "واي نت" العبري (يتبع صحفية "يديعوت أحرونوت")، إن مستوطني غلاف غزة شكلوا وحدة حوامات خاصة لاعتراض البالونات في الهواء قبل سقوطها على الأرض وإضرام النيران في الحقول الزراعية.

وأضاف أنه على الرغم من أن الجيش الإسرائيلي يستخدم عددًا من الوسائل لمكافحة هذه الظاهرة، إلا أنه لا يكفي في رأي المستوطنين الذين يعانون من الحرائق بشكل شبه يومي.

وأشار إلى أن المستوطنين قاموا بجمع 50 ألف شيكل (قرابة الـ 14 ألف دولار أمريكي)، لصالح وحدة الحوامات ومجابهة الطائرات الورقية.

وبيّن "واي نت" العبري، أن الحوامة تم تطويرها في كندا، وهي عبارة عن طائرة بدون طيار صغيرة ومزودة بوسائل تكنولوجية متقدمة، ويمكن أن تصل سرعتها إلى 300 كيلومتر في الساعة، وتمتاز بأن لها رأس مدبب في الأمام وأجنحة حادة لإسقاط البالونات الحارقة.

ونوه الموقع العبري، نقلًا عن أحد مستوطني كيبوتس "نير عام"، إلى أن المشروع الجديد يستهدف بأن يصبح في كل مستوطنة حوامة مع شخص مؤهل على تشغيلها.

وبدأ سكان غزة في إرسال طائرات ورقية محملة بأقمشة مشتعلة للمناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال، كوسيلة للاحتجاج ضد الحصار الإسرائيلي للقطاع.

واعتمد شبان غزة تلك الطريقة منذ بدء مسيرات "العودة الكبرى"؛ التي انطلقت في 30 آذار/ مارس الماضي، كشكل من أشكال المقاومة إلى جانب الحجارة والزجاجات الحارقة.

وقدّرت "سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية" بأن الحرائق أتت على 32 ألف دونم من الأحراش والمناطق الزراعية والطبيعية في غلاف غزة، بما يوازي 14 في المائة من مجمل المحميات الطبيعية التابعة للاحتلال.

وفشلت محاولات الجيش الإسرائيلي في التعامل مع هذه الطائرات التي باتت تشكل تهديدًا حقيقيًا للمحاصيل القريبة من السياج الفاصل، فأصبح يُلاحق كل من يُطلق طائرة أو بالونًا من خلال إطلاق النار عليه سواء من خلال طائراته أو قناصيه.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس

الأكثر قراءة