المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس20
جنين22
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-10-13 13:46:19
خطة لتقليص حقوقهم..

إسرائيل تسير بالاتجاه المعاكس.. الأسرى يدفعون فاتورة انتخاباتها

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء/ مي أبو حسنين

قالت مصادر إعلامية عبرية، إن وزارة "الأمن الداخلي" الإسرائيلية شارفت على الانتهاء من وضع خطة للتضييق على الأسرى الفلسطينيين وضمان تراجع ظروفهم الاعتقالية إلى أدنى المستويات.

وذكرت القناة السابعة في التلفزيون العبري، امس الجمعة، أن اللجنة التي شكلها وزير "الأمن الداخلي" الإسرائيلي جلعاد إردان، مؤخرا، لسحب إنجازات الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات، ستقدّم قريبا توصيات "مثيرة" بهذا الخصوص.

يقول رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس، أن الإعلان عن خطة إسرائيلية لتقليص حقوق الأسرى الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال إلى الحد الأدنى، يأتي مع دخول دولة الاحتلال الإسرائيلي مناخ الانتخابات العامة، واصفاً الخطوة بـ"العنصرية والفاشية".

وأوضح  في تصريح لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء"، إن "الأحزاب القلقة على مستقبلها ومكانتها، تريد الخطة ؛ لاسترضاء المجتمع اليميني في إسرائيل".

وشدد قائلاً: " الأسرى بهذه الإجراءات، هم من يدفعون فاتورة نجاح هذا الحزب أو ذاك، للحصول على مقعد هنا أو هناك".

وفيما يتعلق باحتمالية دخول الأسرى في موجه اضرابات ضد الخطة الإسرائيلية رجح رئيس نادي الأسير، قيام الأسرى بموجه احتجاجات واضرابات، مستدركاً: "لكن؛ حتى تكون الخطوات مُجدية، يفترض أن يتحفز الشعب الفلسطيني، لمساندة الحركة الأسيرة لإفشال ما يخطط لها".

وشدد قائلاً: "لايجوز، أن نقبل أن تقاتل وتناضل الحركة الأسيرة لوحدها؛ خاصة أن إسرائيل ت>هب بالاتجاه المعاكس مع دخولها الانتخابات العامة".

وتتضمن التوصيات؛ تقليص عدد زيارات ذوي الأسرى الفلسطينيين للحد الأدنى، وسحب أدوات الطهي من زنازينهم، وتقليص عدد القنوات التلفزيونية المسموح لهم بمشاهدتها، وإقفال المقاصف "الكانتينا"، فضلا عن حظر تزوّد الأسرى بالمنتجات الغذائية من خارج المعتقل، إلى جانب التضييق على قيادات الحركة الأسيرة؛ بإلغاء مناصب ممثلي الأسرى أو الناطقين بأسمائهم.

وعلى صعيد مواز، أكد أن السياسات والإجراءات والبيئة التي يوضع بها الأسرى، محفزة للأمراض ومليئة بالقهر؛ وبالتالي تتحمل المسؤولية الكاملة عن كل حالة استشهاد للأسرى، لافتاً إلى أن الجزء الأكبر من الشهداء ذهبوا، نتيجة لاعتداءات الاحتلال وسياسية الاهمال الطبي الممنهجة.

وشدد قائلاً: "إسرائيل بعيدة كل البعد عن محددات القانون الدولي والمعايير التي يجب أن تحتكم لها الدول فيما يتعلق بالمعتقلين؛ منوهاً إلى أنه وبشهادة "المكتب العام" في إسرائيل، الذي زار السجون وقدم تقريراً، أن السجون لا تصلح للحياة الآدمية في إسرائيل".

 وأكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، أمس الجمعة، أنها تتابع اجراءاتها القانونية لإدخال طبيب فلسطيني للمشاركة في عملية تشريح جثمان الأسير الشهيد وسام عبد المجيد شلالدة، والذي استشهد صباح اليوم بظروف غامضة في معتقل "أيلون".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورلقاهنيةبالوفدالأمنيالمصريرفيعالمستوىفيمكتبهبغزة
صورهنيةيعزيذويالشهدافيقطاعغزة
صورتشييعالشهيدناجيالزعانينفيبيتحانونشمالقطاعغزة
صورشابفلسطينياصيبباعتدامستوطنينعليهخلالقطفهالزيتونغربنابلس

الأكثر قراءة