2018-12-10الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس10
رام الله10
نابلس10
جنين12
الخليل9
غزة15
رفح15
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-10-14 03:49:57

قناة فرنسية ترفض تدخل السفيرة الإسرائيلية في عملها

باريس - وكالة قدس نت للأنباء

طالبت السفيرة الإسرائيلية في باريس أليزا بنون في رسالة وجهتها لإدارة مؤسسة “فرانس تلفزيون” (France Télévision) بإلغاء بث تحقيق تلفزيوني حول جرحى العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة أجرته القناة الفرنسية الثانية، ضمن البرنامج الاستقصائي الشهير “مبعوث خاص” (Envoyé spécial)، والذي يتناول واقع آلاف الفلسطينيين الذين أصيبوا أثناء مشاركتهم في مسيرات “العودة” جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليهم في قطاع غزة.

ولم تكترث القناة الفرنسية بطلب السفيرة الإسرائيلية، تعليق البث أو إعطاء إسرائيل حق الرد على الأقل، وقامت ببث التحقيق الذي اعتبرت السفيرة أنه “يحرض على الكراهية ضد إسرائيل ويمكن أن تكون له انعكاسات سلبية مباشرة على السلامة الجسدية للفرنسيين اليهود”.

ويتناول التحقيق الذي بثته القناة الفرنسية الثانية، مساء الخميس، بعنوان “غزة.. شباب مشوه”، بالتفصيل استخدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للذخيرة الحية ضد المتظاهرين الذين يحاولون عبور الجدار العازل أو يتجمعون بالقرب منه. ويشير التحقيق إلى أن إطلاق النار على المتظاهرين الفلسطينيين الذين يحتشدون بشكل دوري كل يوم جمعة أدى إلى استشهاد 140 شخصا وإصابة 4500 آخرين منذ بدء المسيرات في مارس/ آذار الماضي.حسب القناة

وقد أثار بث التحقيق جدلا واسعا، إذ قال المتحدث باسم السفارة الإسرائيلية في باريس إن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إرسال طلب من هذا النوع لقناة فرنسية منذ استلام السفيرة أليز بنون عملها والسبب هو “التضليل والاستهداف الذي يتضمنه التحقيق”، وفق تعبيره.

وانتقدت صحف فرنسية خلط السفيرة الإسرائيلية بين اليهود وإسرائيل إذ جعلت أي انتقاد لإسرائيل يؤدي حتما إلى تغذية “معاداة السامية”.

من جانبه، وصف الصحافي المحرر في قناة France2 ومعد التحقيق إيفان مارتيني، محاولة تدخل السفارة الإسرائيلية في الخط التحريري للقناة بـ”الخطير وغير المسبوق”، مؤكدا أنه لن يحذف أي جزء من التحقيق.

ويلاحظ تشابه بين الصيغة التي أعدت بها رسالة احتجاج السفيرة الإسرائيلية وتصريح المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا، فرانسيس كاليفا، الذي استخدمت السفيرة نفس عباراته المحذرة من خطر تحضير التحقيق التلفزيوني المذكور على “اليهود الفرنسيين”.حسب تقرير لصحيفة القدس العربي" اللندنية



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراجتماعالمجلسالاستشاريلحركةفتح
صورإضاةشجرةالميلادفيبيتساحور
صورحفلاضاةشجرةالميلادفيمدينةاريحا
صورتظاهرةرافضةلقانونالضمانالاجتماعيبنابلس

الأكثر قراءة