المدينة اليومالحالة
القدس19
رام الله20
نابلس20
جنين22
الخليل20
غزة23
رفح24
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-10-16 17:19:03

حماس ترفض قانون الضمان الاجتماعي وآليات صياغته

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أكدت حركة "حماس" رفضها قانون الضمان الاجتماعي وآليات صياغته وإقراره، مشددة على أنه "مخالفة للقانون الأساسي الفلسطيني وتجاوز المؤسسات الشرعية ذات العلاقة بإقرار القوانين ومناقشتها وعلى رأسها المجلس التشريعي الفلسطيني."

وقالت الحركة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، "تابعنا باهتمام بالغ عرض حكومة  رامي الحمد الله قانون الضمان وتصاعد وتيرة المعارضة الشعبية له، والذي توجت أمس بتظاهرة شعبية حاشدة في مدينة رام الله تطالب بوقف تطبيقه."

وأضافت:" نرفض بشدة بعض بنود القانون لما تضمنته من إجحاف بحق فئات شعبنا الكادحة، وحقوق الأسرى والجرحى، وعوائل الشهداء، وغياب واضح لآليات تضمن الحفاظ على الحقوق الخاصة والعامة".

ودعت الحركة حكومة الحمد لله إلى وقف تطبيق القانون والاستجابة لمطالب الجماهير والالتزام بالآليات القانونية السليمة لإقرار القوانين، مدينةً إصرارها على المضي قدماً في تطبيق القانون وتجاهل حالة الرفض الكبيرة له.

وأشادت حركة حماس بروح المبادرة والإصرار لدى جماهير الشعب الفلسطيني التي خرجت في مظاهرة أمس، وتفاعلت على نحو كبير على مواقع التواصل الاجتماعي للمطالبة بحقوقهم الاجتماعية.
وخرج آلاف الفلسطينيين في تظاهرة أمس الإثنين، وسط  رام الله، للتعبير عن رفضهم لتطبيق قانون الضمان الاجتماعي.
وقال رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمد الله، إن البدء بتطبيق قانون الضمان الاجتماعي، سيتم في موعده دون تغيير، مطلع الشهر المقبل.

لكنه استدرك بأن: "قانون الضمان الاجتماعي، كغيره من القوانين السابقة، سيخضع للتعديل والتبديل (..)"، دون مزيد من التوضيح.

والضمان الاجتماعي، يمنح الموظفين المتقاعدين بعد سن 60 عامًا في القطاع الخاص، راتبًا شهريا محددا وفق عدد سنوات العمل، وعدد الاقتطاعات الشهرية من الموظف قبل التقاعد، وقيمة الراتب الشهري.

وينص القانون على اقتطاع 7.2 بالمائة من مجمل راتب الموظف في القطاع الخاص شهريا، و10.9 بالمائة من رب العمل؛ كما وينص على أن سن التقاعد للرجال والنساء 60 عاما.



مواضيع ذات صلة