المدينة اليومالحالة
القدس18
رام الله18
نابلس19
جنين22
الخليل18
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-10-16 17:39:31

غرينبلات: الإدارة الأميركية تعمل لإعادة توحيد الضفة مع غزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال الموفد الأميركي لعملية السلام، جيسون غرينبلات، اليوم الثلاثاء، إنه "خلافاً لادعاءات الفلسطينيين فإنّ الإدارة الأميركية تعمل لإعادة توحيد الضفة الغربية مع قطاع غزة".

ورد غرينبلات على ما نشر في الصحف الفلسطينية، أخيراً، بشأن الخطة الأميركية للسلام التي تتضمن الإبقاء على غزة كياناً منفصلاً عن السلطة الفلسطينية، قائلاً: "لنوضح أن غزة والضفة الغربية فُصلتا عن بعضهما طيلة عشرة أعوام ليس فقط جغرافياً وإنما أيضاً سياسياً، بفعل الفصل بين السلطة وحماس، وأنه سيكون من العبث إنكار هذا الأمر. خلافاً لهذه الادعاءات فإن خطتنا تهدف إلى توحيدهما".

ونقل موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن غرينبلات، قوله "لا تخطئوا في هذا الأمر فنحن هنا لمساعدة كل الفلسطينيين، سواء في الضفة الغربية أم في غزة. التضليل الدعائي الذي يتم الترويج له من قبل عناصر لم تطّلع على الخطة، بهدف إفشالها لا يساعد الفلسطيني البسيط. في اللحظة التي ستعلن خطتنا، سيضطر جميع الأطراف إلى قراءتها والحكم عليها".

وتابع: "يفترض أن تكون منظمة التحرير قوة إيجابية لتغيير حياة الناس للأفضل، وبالتالي لا يستحسن أن تدفع الفلسطينيين للنفور من الخطة حتى قبل رؤيتها".

واستذكر موقع "يديعوت أحرونوت" أن جهات أميركية قالت في الأسابيع الأخيرة إن "خطة السلام لن تطالب إسرائيل بتقديم تنازلات في مجالات الأمن، لكن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو سيضطر إلى إبداء قيادة واتخاذ قرارات غير سهلة".

ووفقاً لتلك الجهات، بحسب الموقع العبري، فإنّ "الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتوقع هو الآخر من نتنياهو ومن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرد بالإيجاب على الخطة الأميركية وبدء مفاوضات على أساس المقترحات التي تطرحها".

وهاجم نتنياهو، أمس الإثنين، في البيان السياسي أمام الكنيست الرئيس عباس، متهماً إياه بأنه "العقبة أمام تحقيق السلام بسبب رفضه الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية والدولة القومية للشعب اليهودي، وبفعل الدعم المالي الذي تمنحه السلطة لعائلات الشهداء والأسرى، وبالتالي لا يوجد أساس في مثل هذا الوضع لإمكانية التوصل إلى سلام".



مواضيع ذات صلة