2018-11-19الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس17
جنين18
الخليل16
غزة18
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2018-10-16 20:51:01

أبو الغيط: تصريحات رئيس وزراء أستراليا لا تخدم السلام

القاهرة - وكالة قدس نت للأنباء

اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، اليوم الثلاثاء، أن تصريحات رئيس وزراء أستراليا سكوت موريسون، حول القدس، "لا تخدم عملية السلام".

يأتي ذلك غداة حديث القناة العاشرة العبرية، عن إبلاغ رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، نظيره الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في اتصال هاتفي، أن بلاده تدرس نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس.

وقال أبو الغيط، في بيان، إن تصريحات موريسون "جانبها التوفيق، ولا تخدم عملية السلام".

وأعرب عن أمله في "أن يراجع موريسون موقفه، وألا يقدم على تلك الخطوة التي تضع بلاده في تناقض صارخ مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".

ورأى أن الخطوة "تناقض أيضا التزام أستراليا المعلن بحل الدولتين، وتؤثر حتما بالسلب على علاقاتها بالدول العربية والإسلامية".

وأكد على أن "القدس أرض محتلة، وإقدام أي دولة على الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل، لا يغير من هذه الحقيقة شيئا، كما أن المساس بالوضع القانوني أو التاريخي للمدينة لا يخدم رؤية حل الدولتين".

ودعا أبو الغيط أستراليا، باعتبارها دولة ذات مكانة على الصعيد العالمي، إلى أن تكرس جهودها من أجل استئناف عملية سياسية ذات مصداقية بين فلسطين وإسرائيل، تتناول كافة قضايا الحل النهائي، بينها القدس.

وفي مايو/ أيار الماضي، نقلت الولايات المتحدة وغواتيمالا سفارتيهما، رسميا، من تل أبيب إلى القدس.

وجاء نقل السفارة الأمريكية للقدس تنفيذا لإعلان ترامب، في يناير/ كانون الثاني 2017، أن بلاده تعتبر القدس بشقيها الشرقي والغربي عاصمة لإسرائيل.

ولاقت الخطوة الخطوة الأمريكية تنديدا دوليا واسعا، فيما قامت القيادة الفلسطينية على إثرها بقطع اتصالاتها مع واشنطن.

وقال برلماني أسترالي، إن ما يتم تداوله حول نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل إلى القدس "غير دقيق".

جاء ذلك وفق بيان للبرلمان العربي عقب اجتماع بين رئيسه مشعل السلمي، الثلاثاء، مع أيان دونالد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الأسترالي (إحدى غرفتي البرلمان) في جنيف.



مواضيع ذات صلة