2019-04-18 الخميس
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-10-18 21:38:41

غالانت: قواعد اللعبة في قطاع غزة تجاه حركة حماس تغيرت

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

صرح عضو المجلس الوزاري الإسرائيل المصغر للشؤون السياسية والأمنية يواف غالانت بان قواعد اللعبة في قطاع غزة تجاه حركة حماس تغيرت وبان إسرائيل لن تقبل من الآن فصاعدا بـ"إرهاب النار وبإرهاب السياج".
وحسب الإذاعة العبرية، فان جيش الاحتلال عرض على وزراء الكابينت الليلة الماضية خطة تعتبر معتدلة نسبيا للتعامل مع الوقع على حدود قطاع غزة.
في حين طرح وزير الجيش الإسرائيلي افيغدور ليبرمان خطة اكثر تشددا. وأوضح مصدر مطلع ان" الامر لم يحسم بعد وان إسرائيل سترد وفقا للتطورات"، مشيرا الى "ان الجيش تلقى تعليمات تقضي بتشديد الرد على كل اعتداء في منطقة السياج غدا."حسب الاذاعة
وكان  ليبرمان  قد صرخ انه "لا يرى أية إمكانية سوى توجيه ضربة شديدة لحماس في قطاع غزة". وخلال أحاديث مغلقة أعرب الوزير ليبرمان عن أمله في تبني موقفه مشيرًا مع ذلك إلى أن" المشكلة تكمن في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية وبعض المسؤولين في الدوائر الأمنية".
 ورأى أن "إسرائيل إذا لم تتصرف فان الثمن سيكون أصعب وباهظًا أكثر مبينا وجوب اتخاذ قرار استراتيجي وعلى الفور." هذا ومن المقرر أن يلتئم المجلس الوزاري المصغر مساء اليوم لبحث الوضع في غزة.
وبدروها  قالت رئيسة المعارضة الإسرائيلية تسيبي ليفني ان "قرار الحكومة الرد على الأوضاع في قطاع غزة لن يكون خطوة قد تغير الواقع"، معتبرة ان" تغيير الواقع يجب ان يكون بطرق أخرى وباستراتيجية بديلة."
 وفي حديث إذاعي صباح اليوم انتقدت ليفني الحكومة، لجعلها حركة حماس العنوان الوحيد في الوقت الذي تتواجد فيه عناوين أخرى.
وأضافت رئيسة المعارضة ان" التفاوض مع السلطة الفلسطينية يشكل تهديدا على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اكثر مما تشكله حماس على إسرائيل."
وبدوره قال النائب الليكودي يواف كيش ان "الهدوء الذي ساد جنوب البلاد الليلة الماضية مؤقت وقد يتطور في جميع الاتجاهات".
وأوضح انه في" حال وقعت اعمال مخلة بالنظام العام في القطاع غدا، فقد يدل الامر على ان الوجهة ليست للتهدئة مع حماس وان الضربة الإسرائيلية ستكون عاجلا ام اجلا."
واكد النائب كيش مع ذلك وجوب عدم افساح المجال امام حماس بتحديد الوتيرة وبإملاء الجداول الزمنية، موضحا مع ذلك انه من مصلحة إسرائيل التوصل الى تسوية مع حماس وان الدولة تستنفد جميع الفرص بهذا الخصوص.



مواضيع ذات صلة