المدينة اليومالحالة
القدس12
رام الله12
نابلس12
جنين15
الخليل12
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-10-19 15:07:28

الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي منسقاً لوكالات التعاون في الدول الاعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي

بالي/ أندونيسيا - وكالة قدس نت للأنباء

توافق مؤتمر الحوار الثالث لوكالات التعاون الدولي في الدول الاعضاء في البنك الاسلامي للتنمية المنعقد في جزيرة بالي الاندونيسية بمشاركة ممثلين عن البنك الدولي، اليونيسيف، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، على تكليف الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي لتكون منسقاً للمجموعة خلال العام القادم بالتزامن مع رئاسة فلسطين لمجموعة الـ 77 والصين.

واعتبر مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، ان هذه الخطوة الهامة من شأنها تعزيز دور فلسطين على الساحة الدولية وتمكين اذرعها المختلفة من لعب دور فاعل يصب في خدمة الاهداف المشتركة، باعتبار فلسطين عنصراً فاعلاً على الساحة الدولية قادراً على المشاركة، والتنسيق، والتعاون والاسهام في رسم الاستراتيجيات ووضع الخطط وتنفيذ البرامج المتصلة بالأهداف الاممية والدولية المتفق عليها.

وبخصوص التنسيق مع وكالات التعاون الفني والدولي التابعة للدول الاعضاء في البنك الاسلامي للتنمية، اوضح الزهيري ان هذه الخطوة جاءت من خلال مقترح قدمته الوكالة للمؤتمر ولاقى موافقة الاعضاء ودعمهم.

واضاف، ان التنسيق سيتم من خلال مجموعة مصغرة تضم وكالات اربع دول بهدف التواصل الدائم والفاعل، وتعزيز التنسيق والتفاعل بين الوكالات من جهة ومكتب الامم المتحدة للتعاون جنوب جنوب في نيويورك، والجهات المكلفة بالتفاوض من جهة اخرى، ونقل ملاحظات وانشغالات الاعضاء بشكل منسق خاصةً فيما يخدم الاستعداد لمؤتمر بيونس ايرس التنموي والذي تستضيفه الارجنتين في الثلث الاول من العام المقبل حول (اربعون عاماً لما بعد خطة العمل) وكذلك تنسيق المواقف لصياغة ورقة موقف موحده تعكس موقف المجموعة ككل لترفع الى الشركاء والجهات المنظمة والتقدم باتجاه تنفيذ التحركات وخطط العمل المتفق عليها للعام المقبل.

يذكر ان البنك الاسلامي للتنمية، قدم مقترح خطة عمل تم تبنيها بشكل اولي وسيصار الى وضع الملاحظات عليها خلال الأسبوعين المقبلين قبل ان يتم اعتمادها بشكل نهائي والتقدم باتجاه تنفيذها.

وفي نهاية المؤتمر، قدم وفد الوكالة الشكر والتقدير للجهات المنظمة وعلى رأسها مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، وللسلطات الاندونيسية المحلية في بالي على حسن الترتيبات، كما عبر الوفد عن عميق شكره وتقديره للوكالات الاعضاء كافةً على دعمها لفلسطين وعلى حسن التعاون والتنسيق الذي يجمع الوكالة الفلسطينية بها لما لهذا الامر من اهمية في تعزيز تنفيذ الخطط المتصلة بآليات التعاون العكسي التي تصب في مصلحة المجموعة ككل.

وكان وفد فلسطين قد عقد عدداً من اللقاءات الثنائية مع وفود الدول المشاركة لتعزيز التعاون والبرامج المشتركة ضمن اطار تنفيذ اهداف الانمائية الدولية 2030



مواضيع ذات صلة