المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس17
جنين20
الخليل16
غزة20
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-10-19 20:44:58

قناة عبرية: مصر طالبت إسرائيل بتقديم مزيد من "التسهيلات" لغزة

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

كشفت قناة "كان" العبرية، مساء الجمعة، عن مطالبة المخابرات المصرية، من إسرائيل، تقديم المزيد من "التسهيلات"، والسماح بدخول المساعدات لقطاع غزة.

وذكرت القناة العبرية، أن نائب وزير المخابرات المصري، أوصل رسالة إلى إسرائيل مفادها: "لو تم تقديم المزيد من التسهيلات لقطاع غزة، سيصبح من الممكن الضغط على حماس للوصول إلى الهدوء بالجنوب".حسب ما ذكره موقع "عكا" المختص بالشؤون الإسرائيلية

وقالت القناة العبرية، إن المطالب المصرية تهدف الى التمكن من الضغط على حماس من أجل تحقيق الهدوء على حدود القطاع.

وبحسب قناة "كان"، فإن المستوى السياسي الإسرائيلي، مقنتع بان حماس استطاعت ضبط التظاهرات على الحدود  اليوم، وأنه سيتم دراسة خطوات (تسهيلات) جديدة بشأن غزة.

وأشارت القناة العبرية، الى أحتمالية زيارة رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، إلى إسرائيل والضفة وغزةـ  الأسبوع المقبل لمواصلة مباحثات التهدئة".

ونقلت تقارير عبرية عن مصادر عسكرية اسرائيلية قولها إنه "بحسب تقييمها فإن مسيرات العودة عل حدود قطاع غزة نهاية هذا الأسبوع كانت الاكثر هدوءً منذ قرابة السبعة أشهر."

واكدت المصادر حسب التقارير، بأن "قرابة 10 آلاف فلسطيني شاركوا بالمظاهرات اليوم في مسيرات العودة، والتي قعدت بمظمعها داخل القطاع"، مشيرةً الى" تضاؤل عمليات إلقاء الزجاجات الحارقة والعبوات الناسفة والقنابل اليدوية من الجانب الفلسطيني تجاه قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة في المقابل. ما جعل الجيش الاسرائيلي يلتزم بسياسته لاستخدام وسائل تفريق المظاهرات فحسب."حسب ما ذكر موقع قناة i24NEWS

ووفقًا لمسؤولين عسكريين إسرائيليين "فقد اتخذت حركة حماس اجراءات لمنع الوصول الى السياج الحدودي، فنصبت مسلحيها بالقرب من السياج، والذين اهتموا بالحفاظ على الهدوء ومنع أي عمليات عنيفة."حسب قولها

وقالت التقارير إنه "برغم الهدوء النسبي على الحدود، الا أن جهوزية القوات الاسرائيلية لا تزال عالية ويبقى الجيش الإسرائيلي بحالة تأهب."

وذكرت قناة i24NEWS بأن الجيش الإسرائيلي ينوي إعادة فرض "منطقة عازلة" يُمنع الدخول إليها، لمسافة 500 متر من على طول الحدود داخل أراضي القطاع. ولكن لم يتضح بعد، موعد تطبيق هذه القاعدة.

وفي المسيرات التي شهدها حدود قطاع غزة اليوم، أعلن الناطق بلسان وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، إصابة 130 فلسطيني في مسيرات العودة..



مواضيع ذات صلة