المدينة اليومالحالة
القدس12
رام الله12
نابلس12
جنين15
الخليل12
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-10-22 23:19:11

تقرير عبري: قطر تمول اتفاق تهدئة بين حماس وإسرائيل

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

كشف تقرير لقناة "كان" العبرية عن أن التوجه السائد الآن هو أن تقوم قطر بتمويل اتفاق تهدئة بين حماس وإسرائيل لوقف الاحتجاجات المتواصلة على حدود قطاع غزة .

وأشارت القناة في تقريرها عبر موقعها الالكتروني، أن "حركة حماس ستوقف الاحتجاجات أمام السياج الحدودي مع إسرائيل التي أوقعت مئات الضحايا وآلاف الجرحى منذ أواخر شهر آذار/مارس الماضي، مقابل أن تسمح إسرائيل بتزويد غزة بالغاز والكهرباء، بالإضافة الى تمويل معاشات الموظفين في غزة من أموال قطر."

في إسرائيل، تشير التقديرات إلى أن السلطة الفلسطينية سترد بغضب على الاتفاق بين إسرائيل وحماس وستتوقف تمامًا دفع رواتب الموظفين في غزة. ووفق القناة، فإنه في حال حصل ذلك، فستقوم إسرائيل قطع هذه المبالغ من العائدات الضريبية التي تحول للسلطة الفلسطينية.

وتم حتلنة المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية في إسرائيل حول تفاصيل الاتفاق الذي تم صياغته والشروط الواردة فيه وفق القناة. وتضيف القناة "يدرك الوزراء أن قطر تكتسب مكانة خاصة في المنطقة، وحماس ستحصل بالتالي على إنجاز دبلوماسي كبير سيسمح لها بتجاوز السلطة الفلسطينية للمرة الأولى".

ووصف مسؤول سياسي إسرائيلي رفيع المستوى ذلك بأنه "في حال حصل فسيكون إنجازا استراتيجيا لحركة حماس، بحيث ستنجح حماس بتجاوز السلطة الفلسطينية".

وكان مصدر فلسطيني قد أكد في وقت سابق أن قطر هددت بتمويل ما تحتاجه حماس إذا قررت السلطة الفلسطينية وقف التمويل عن غزة بسبب استمرار الانقسام الفلسطيني، وانسداد الأفق أمام جهود المصالحة التي بذلتها مصر.



مواضيع ذات صلة