2018-11-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس20
جنين22
الخليل20
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-10-22 23:35:19

تلاسن بين ليبرمان و بينيت حول تأجيل هدم خان الأحمر

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

هاجم وزير الجيش الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، على خلفية قرار تأجيل هدم قرية خان الأحمر شرق القدس.

وقال ليبرمان في اجتماع لكتلة حزبه "يسرائيل بيتينو" اليميني المتطرف، إن "بينيت وحتى انتهاء يوم السبت لم تكن لديه فكرة عن إخلاء الخان الأحمر. كل ما في الأمر أنه يحاول أن يركب الموجة كالعادة"، فيما ردّ عليه وزير التعليم نفتالي بينيت قائلا "أعرف منطقة الخان الأحمر عندما كنت أقوم بدوريات ليلية، في تلك الأيام التي كان ليبرمان فيها يميني وله كلمة!".

وقال ليبرمان في الاجتماع "بينيت ممتاز في أمر واحد، وهو استغلال الأحداث الأمنية لأغراض سياسية، لا يكترث للأمن، ولا ينشغل إلا في الأمور السياسية، والأمن هو أمر لا يعنيه. كما أنه لا يعرف أصلا أين تقع خان الأحمر".

ويأتي التلاسن هذا على خلفية قرار اتخذه المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية وينص على إرجاء عملية هدم قرية خان الأحمر الى أجل غير مسمى، رغم معارضة قوية من ممثلي حزب "البيت اليهودي" الداعم للاستيطان، والذي يرأسه وزير التعليم نفتالي بينيت.

وكانت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية نقلت، السبت، عن مصدر سياسي في إسرائيل، أن السلطات الإسرائيلية قررت وقف هدم قرية خان الأحمر في قضاء القدس حتى إشعار آخر.

وقرر المستوى السياسي الإسرائيلي تأجيل عملية الإخلاء والهدم "من أجل استنفاد المفاوضات والمقترحات حول هذه المسألة على مختلف الأصعدة، وفق ما أكد المصدر.
وكان المحكمة العليا في إسرائيل قد رفضت استئناف سكان الخان الأحمر لمنع هدم القرية، وأشارت المحكمة إلى أن القرية قائمة على أراض للدولة، وأن منازل القرية بنيت بشكل مخالف لقوانين التنظيم والبناء الإسرائيلية. وبذلك أعطت المحكمة العليا في إسرائيل الضوء الأخضر لتنفيذ عمليات الهدم.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي صباح الاحد ان سبب اعلان رئيس الحكومة نتنياهو ارجاء عملية اجلاء التجمع البدوي خان الأحمر، يعود الى تلقيه وعودا قبل عشرة أيام، من جهات فلسطينية مسؤولة قد تكون من مستويات رفيعة في السلطة الفلسطينية، بإجلاء المكان طوعا وانتقال سكانه الى ارض فلسطينية بملكية خاصة تبعد عن شارع رقم 1 الذي يصل مدينة القدس بالبحر الميت.حسب القناة



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجرافاتولياتالاحتلالتهدمعددمنالمتاجربمخيمشعفاطفيالقدس
صوراحياالذكرى14لاستشهادالزعيمالفلسطينيياسرعرفاتبغزة
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ16شمالغربقطاعغزة
صورالرئيسمحمودعباساثناحفلعيدالمولدالنبويالشريف

الأكثر قراءة