المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس16
جنين19
الخليل17
غزة21
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-10-30 00:02:21

الاحمد: حماس اعترفت بأنها ارتكبت اخطاء

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال عزام الاحمد عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية والمركزية لحركة فتح، ان حركة حماس اعترفت بأنها ارتكبت اخطاء بحق حكومة الوفاق الوطني منها "محاولة اغتيال رئيس الوزراء رامي الحمدالله."

الاحمد اضاف في لقاء عبر تلفزيون "فلسطين" الرسمي "حتى الان لا يوجد في الافق شيء عن المصالحة وانهاء الانقسام"، معتبرا ان الخطوة الاولى في ملف المصالحة يجب ان" تكون فورية وان تبدأ حكومة الوفاق فورا بتحمل مسؤولياتها بدون اي تدخلات خارجية."

شدد الاحمد على ان المجلس الوطني سيبقى هو الوحيد من يعبر عن الشعب الفلسطيني، معتبرا المجلس التشريعي بغزة غير قائم ولا سلطة له.

وقال "لا يمكن لحركة حماس ان تدخل منظمة التحرير الفلسطينية قبل انهاء الانقسام واسعادة الوحدة الوطنية، على اساس حكومة وسلطة واحدة." مضيفا "لا يمكن للمصالحة أن تأتي قبل انهاء الانقسام والشراكة مستحيل ان تأتي قبل انهاء الانقسام."

الاحمد قال ايضا " ان الهدف من تأسيس حركة حماس هو ان تكون بديل عن منظمة التحرير (..) ومن يتهم القيادة الفلسطينية التي قالت للرئيس الأميركي دونالد ترامب "لا" بانها حزء من صفقة القرن هو من يساعد في تمرير هذه الصفقة .

تابع الاحمد "القيادة الفلسطينية احبطت بمساعدة مصر المسألة التي كان يجري الحديث عنها مع حركة حماس بشأن اقامة ميناء في قبرص لقطاع غزة".

 الاحمد تطرق الى ما تناقله الاعلام العبري حول طلب رئيس حركة حماس في غزة يحيى السنوار من اسرائيل ان تدفع قطر اموال الرواتب لموظفي الحركة في القطاع، مؤكدا بان اي مساعدات يجب ان تتم من خلال السلطة الفلسطينية، وتساءل لماذا لم ينف السنوار ما نشره الاعلام العبري؟

وانتقد الاحمد عدم مشاركة فصائل من منظمة التحرير بالدورة العادية الثلاثين للمجلس المركزي التي انعقدت في رام الله وقال " حضور دورة المجلس المركزي واجب وطني و112 عضوا حضر دورة المجلس المركزي من اصل 143 اي بأغلبية ساحقة."

الاحمد اوضح بان جلسة المجلس المركزي هامة وتأتي امتدادا لدورتي المجلسين الوطني والمركزي الاخيرين من اجل متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بشأن العلاقة مع اميركا واسرائيل.

واستكمل قائلا "القيادة الفلسطينية لن تعيد العلاقة مع اميركا قبل ان يعيدوا النظر في قراراتهم بشأن القدس واللاجئين والاستيطان وكل القضايا، مضيفا " كما انه ليس من المعقول ألا تنفذ اسرائيل التزاماتها ونحن ننفذ التزاماتنا (..)اتفاق اوسلو الذي لم يعد قائما".

 الاحمد كشف بان الرئيس محمود عباس دعا اللجنة الوطنية العليا التي شكلت بقرار من المجلس المركزي، لعقد اول اجتماع لها ظهر يوم الثلاثاء، موضحا بان هذه اللجنة شكلت بناء على اقتراح من الرئيس وستكون من اعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وصاحبة القرار النهائي، اضافة الى اجهزة الامن والحكومة، من اجل الاستفادة من كل الطاقات في تنفيذ قرارات المركزي.

وذكر الاحمد بان اللجنة ستبدأ تقرر خطوات سواء حول العلاقة مع اسرائيل او اميركا كل جهة حسب اختصاصها.

وحول الاجراءات بحق حكم حماس غزة، قال الاحمد "قررنا ما هي الاجراءات التي سنتخذها بحق حماس لتقويض سلطة الانقسام، دون الشعب الفلسطيني في غزة(..)اللجنة تعمل بمسؤولية وعقل وهناك توافق بالتدريج في تنفيذ القرارات من خلال التنفيذية والرئيس".

 



مواضيع ذات صلة