2018-11-20الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله14
نابلس14
جنين17
الخليل15
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-11-01 23:30:43

الرئيس البرازيلي يعلن نيته نقل سفارة بلاده إلى القدس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو  في تصريح لصحيفة "يسرائيل هيوم" أنه ينوي نقل سفارة بلاده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وأكد ذلك مجددا، اليوم الخميس، أيضا من خلال حسابه الخاص عبر منصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، وفي حال نفذ الرئيس المنتخب ذلك، ستكون البرازيل ثالث دولة تنقل سفارتها إلى القدس بعد غواتيمالا والولايات المتحدة التي أثار قرارها المخالف لعقود من الدبلوماسية الأميركية، غضب الفلسطينيين. ورحبت الأوساط السياسية الاسرائيلية بالقرار.

وقال رئيس الكنيست يولي ادلشتاين ردا لإعلان الرئيس البرازيلي عن نقل السفارة إلى القدس "تصريح مثير من الرئيس البرازيلي، صديقي بولسونارو، بأنه سينقل السفارة البرازيلية إلى القدس، عاصمتنا الأبدية". الرئيس بولسونارو صديق رائع للشعب اليهودي ودولة إسرائيل. شكرا جزيلا البرازيل. فيما قال وزير الاقتصاد والصناعة إيلي كوهين "إن هذا عهد جديد يبدأ بالعلاقات السياسية والاقتصادية بين إسرائيل وأكبر دولة في أميركا الجنوبية". كما توجه كوهين إلى الرئيس الجديد للبرازيل، وقال له "أنتظرك في القدس".

وردا على سؤال لصحيفة "يسرائيل هايوم" حول نيته نقل السفارة إلى القدس التي عبر عنها خلال حملته الانتخابية، قال بولسونارو إن اسرائيل يجب أن تكون حرة في اختيار عاصمتها. وأضاف في مقابلة نشرت، اليوم الخميس، مع هذه الصحيفة المقربة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "عندما كنت أُسأل خلال الحملة ما إذا كنت سأفعل ذلك بعد أن أصبح رئيسا، كنت أجيب نعم، أنتم من يقرر ما هي عاصمة اسرائيل وليس الأمم الأخرى".

فاز بولسونارو (63 عاما) الأحد في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية التي أدلى خلال حملتها تصريحات عنصرية وضد النساء والمثليين. ورأى نتنياهو أن انتخاب بولسونارو "سيؤدي إلى صداقة كبيرة بين الشعبين وإلى تعزيز العلاقات بين البرازيل واسرائيل".

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو سيحضر "على الأرجح" مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب في كانون الثاني/يناير المقبل. واعترف الرئيس الأميركي في السادس من كانون الأول/ديسمبر، بالقدس عاصمة لإسرائيل، متجاهلاً تحذيرات مختلف الأطراف. ونقلت السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس في 14 أيار/مايو قبل أن تعلن غواتيمالا وبنما أنهما ستحذوان حذو واشنطن. لكن بنما تراجعت وأعادت سفارتها إلى تل أبيب.

انتُخب مرشح اليمين المتطرف جايير بولسونارو رئيسا للبرازيل، بعد حصوله في الدورة الثانية من الانتخابات التي جرت مطلع الأسبوع الجاري على 56% من الأصوات مقابل 43,3% لمرشح اليسار فرناندو حداد، بحسب ما أعلنت المحكمة الانتخابية العليا بعد فرز 94% من الأصوات. وسيتولى الضابط السابق في الجيش مهامه في كانون الثاني/يناير المقبل خلفا للمحافظ ميشال تامر. وبالتالي فقد اختارت أكبر دولة في أمريكا اللاتينية، وللمرة الأولى، رئيسا يشيد بحقبة الدكتاتورية (1964-1985) وجلاديها.

 



مواضيع ذات صلة