المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس18
جنين20
الخليل17
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-11-02 22:26:13

اتفاق تهدئة بين اسرائيل وحماس من 3 مراحل

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

كشف مصدر سياسي وصف رفيع المستوى في إسرائيل عن "التوصل لصيغة اتفاق" مع حركة حماس في قطاع غزة بوساطة مصرية، تنص على تهدئة بين إسرائيل وقطاع غزة، مقابل تحويل الوقود الممول من قطر الى قطاع غزة، وتحويل رواتب موظفي قطاع غزة من إسرائيل.

وأشار المصدر السياسي لقناة "كان" العبرية، إلى أن إسرائيل رفضت التنازل في الاتفاق الذي تم التوصل إليه عن مراقبة آليات تحويل هذه الأموال التي ستدخل قطاع غزة عن طريق إسرائيل.

ووفق تقرير قناة "كان"، فإن المرحلة الأولى من تنفيذ اتفاق التهدئة سيكون من خلال "وقف كافة أعمال العنف"، في إشارة الى الاحتجاجات الأسبوعية التي تنظم أمام السياح الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة، فيما ستكون المرحلة الثانية إدخال الوقود الذي ستموله قطر الى غزة من الجانب الإسرائيلي. والمرحلة الثالثة ستكون تحويل الأموال لغزة من الجانب الإسرائيلي لدفع رواتب موظفي غزة أيضا بتمويل قطري، فيما ستقوم إسرائيل بقطع مبالغ منها من الميزانيات التي تحولها إسرائيل الى السلطة الفلسطينية في رام الله.

وأشار المصدر في حديثه الى أن إسرائيل "تفضل أن تحول هذه الأموال الى رام الله، لكننا لا نريد حربا في غزة، ونفضل خيار التهدئة".

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية قد كشفت صباح اليوم عن أن قطر ستقوم بتحويل 90 مليون دولار الى غزة حتى منتصف الشهر الحالي، وذلك ضمن اتفاق التهدئة الذي لم يعلن عنه رسميا بعد.

وفي غزة، كشف القيادي في حركة حماس خليل الحية عن أن "جهود مسيرات العودة تشود على النجاح"، مضيفا "لا نريد الحديث عن ذلك أكثر". وتأتي هذه التصريحات التي تشير الى ما يبدو عن صحّة التوصل لاتفاق تهدئة برعاية مصرية بين حماس وإسرائيل.

وقال الحية خلال كلمة له في مخيم العودة شرق غزة "إذا استمرت المسيرات وتأخر رفع الحصار سترون في فصل الشتاء ما لم تروه في فصل الصيف". وأضاف "نراقب هذه الوعود التي توشك على النجاح والاحتلال تحت الامتحان ونحن على يقين بأن الوسطاء قادرون على وقف الاحتلال".



مواضيع ذات صلة