2018-11-13الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس12
رام الله12
نابلس13
جنين15
الخليل12
غزة18
رفح18
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-11-03 18:50:06

وزير إسرائيلي: تحسين الوضع في غزة "مصلحة أمنية" لنا

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

اعتبر وزير إسرائيلي، كان ضابطا رفيعا في الجيش، تحسين الوضع الإنساني والاقتصادي في قطاع غزة، بمثابة "مصلحة أمنية" لإسرائيل.

وقال وزير الإسكان الإسرائيلي يوآف غلانت، وهو عضو في المجلس الوزاري المصغّر، للشؤون السياسية والأمنية (الكابنيت)، "فاجأنا حماس وضربناها بقوة في الماضي، ونعرف كيف نفعل ذلك في المستقبل إذا لزم الأمر".

ومع ذلك، أكد الوزير غلانت أن حربا شاملة في القطاع، "هي آخر خيار مفضّل، ويجب استنفاد جميع البدائل الأخرى قبل ذلك".

وأوضح غلانت في منتدى السبت الثقافي في مدينة موديعين شمالي القدس المحتلة، أن المرحلة الأولى للتسوية بين إسرائيل والقطاع، تتطلب وقف إطلاق النار، ووقف ما أسماه "إرهاب البالونات والطائرات الورقية الحارقة، وإرهاب الحدود"، مشيرا إلى أن "سلوكا كهذا، سترد عليه إسرائيل بتسهيلات إنسانية، ورفع القيود عن المعابر، وتوسيع مساحة صيد الأسماك، وتحسين الكهرباء والوقود في القطاع".

من جانبه اتهم عضو الكنيست إيال بن رؤوفين (وهو أيضاً جنرال سابق في الجيش)، الحكومة الإسرائيلية، بانتهاج "سياسة مرتبكة" في غزة، تفتقر إلى سياسة واضحة للوصول إلى حل طويل الأمد.

ورأى المشرّع المُعارض، في منتدى السبت الثقافي في مدينة بيتاح تكفا شرق تل أبيب، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية "نتنياهو، يسعى إلى حل قصير المدى، عبر تسوية تكون حماس في نهايتها أقوى".

وشدد بن رؤوفين على أن "تحرك سياسي إنساني ملموس فقط، بالتعاون مع السلطة الفلسطينية ودول براغماتية في المنطقة، يمكن له أن يوقف التدهور".



مواضيع ذات صلة