المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس17
جنين20
الخليل16
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-11-04 22:52:29

المالكي يلتقي الرئيس الأذربيجاني ويطلعه على تطورات القضية الفلسطينية

باكو - وكالة قدس نت للأنباء

التقى وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي اليوم الاحد، رئيس جمهورية اذربيجان الهام علييف، والذي نقل تحيات الرئيس محمود عباس، وتقديره لمواقف اذربيجان الداعمة للشعب الفلسطيني ولقيادته من اجل نيل الحرية والاستقلال.

واشاد المالكي بالعلاقات الثنائية التي تجمع البلدين، ومستوى التنسيق الحاصل في كافة المحافل الإسلامية والإقليمية والدولية، وتمنى أن تتوج في المستقبل القريب بعقد لجنة وزارية مشتركة بين الجانبين لتعزيز وتطوير ومتابعة العلاقات الثنائية الفلسطينية الأذرية.حسب بيان صدر عن وزير الخارجية والمغتربين

واستعرض الوزير المالكي التطورات السياسية والميدانية على الساحة الفلسطينية في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من استهداف فاضح  من حكومة المستوطنين ومن خلفها الإدارة الأمريكية وإجراءاتها العدائية ضد الفلسطينيين، من خلال ضربها وتنكرها لتعهدات الإدارات الأمريكية السابقة تجاه السلام، عبر نقل سفارتها  لدى اسرائيل من تل ابيب الى القدس، وإغلاق مكتب تمثيل فلسطين في واشنطن، وقطع المساعدات المالية لفلسطين ولمنظمة الأونروا، في مخالفة فاضحة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني وتدمير واضح لمفهوم حل الدولتين. ومحاولة تمرير مفاهيم جديدة للسلام وتحويل القضايا السياسية الى إنسانية واقتصادية، مؤكدا على ان الشعب الفلسطيني وقيادته ماضون في كفاحهم من اجل تحقيق سلام عادل قائم على الحق والقانون الدولي.

كما وأكد المالكي على ان الجانب الفلسطيني لن يمرر هذه المشاريع التي تستهدفه وتستهدف ارضه ومقدساته وحقوقه الثابته التي اقرها القانون الدولي.

من جانب اخر شكر الرئيس الأذري الوزير المالكي على نقله لتحيات الرئيس الفلسطيني وقيادته، وطلب نقل تحياته الخالصة  للرئيس محمود عباس واكد على مواقف اذربيجان الثابتة والمتضامنة في دعمها لفلسطين وشعبها.

واكد على أهمية حل القضية الفلسطينية بشكل عادل، قائم على القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وعلى جاهزية اذربيجان لتقديم يد العون لفلسطين، وحشد الدعم لها في كافة المحافل الإسلامية والإقليمية والدولية من خلال علاقاتها الودية مع الأشقاء في المنطقة، والأصدقاء حول العالم، ومن خلال موقعها كرئيسٍ لمجموعة عدم الانحياز، وأشار ان اذربيجان ستولي أهمية للقضية الفلسطينية مع كافة الأطراف.

وتمنى الرئيس علييف للمالكي وكافة سفراء دولة فلسطين في اسيا بالتوفيق والنجاح، لمؤتمرهم  المزمع عقده في باكو غدا  والتي تستضيفه اذربيجان.

ورافق المالكي في لقاءه مع الرئيس الأذري مساعد وزير الخارجية والمغتربين السفير مازن شامية والسفير الفلسطيني في اذربيجان ناصر عبدالكريم ولينا حمدان مدير دائرة اسيا الوسطى وأذربيجان.

 



مواضيع ذات صلة