المدينة اليومالحالة
القدس17
رام الله17
نابلس18
جنين20
الخليل17
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-11-07 17:02:29

الصحة تعلن استشهاد صياد أثناء عمله في بحر رفح.. تعليق العمل ومطالبة مصر بالتحقيق

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

 أعلنت وزارة الصحة الفلسطنية في قطاع غزة، مساء الأربعاء، عن استشهاد صياد أثناء عمله في بحر رفح جنوب القطاع.

وقالت الصحة في بيان مقتضب، إن" الصياد مصطفى خضر أبو عودة (32 عامًا) استشهد في عرض بحر رفح"، فيما أفادت  لجان الصيادين في القطاع بأن الصياد أبو عودة، سكان مخيم الشاطئ غرب غزة، تعرض لإطلاق النار من قبل الزوارق المصرية، خلال ممارسته عمله في بحر رفح.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين، نزار عياش "إن زورق حربي مصري اجتاز مساء اليوم المياه الفلسطينية قبالة شواطئ مدينة رفح ، وأطلق النار تجاه قارب صيد فلسطيني فأصاب الصياد مصطفى أبو عودة بجراح خطيرة، قبل أن يفارق الصياد الحياة لاحقا."

 وأعلن عياش عن تعليق العمل في بحر قطاع غزة من صباح يوم غد الخميس وحتى صباح يوم الجمعة احتجاجاً على قتل الصياد أبو عودة .

دعت وزارة الداخلية في قطاع غزة، السلطات المصرية للتحقيق في حادث استشهاد الصياد  أبو عودة، والوقوف على تفاصيل ما جرى.

وذكرت الداخلية التي تديرها حركة حماس في  بيان مقتضب بأن "زوارق البحرية المصرية أطلقت، مساء الأربعاء، النار باتجاه قارب صيد فلسطيني على الحدود البحرية الجنوبية لقطاع غزة، ما أدى لاستشهاد الصياد (مصطفى خضر أبو عودة)."

ونعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار الصياد أبوعودة. وطالب الجهات المختصة في جمهورية مصر العربية بفتح تحقيق بالحادث "المؤسف".

وثمنت الهيئة الوطنية في بيام لها "الجهود المصرية المضنية التي يبذلها جهاز المخابرات العامة من اجل كسر الحصار واستعادة الوحدة".

وقالت " اننا ونحن نتذكر تضحيات الجيش العربي المصري في فلسطين فاننا ندعوه لوضع مزيد من الضوابط والضمانات اللازمة لعدم تكرار ذلك الحادث المؤسف فالدم الفلسطيني  غالي علينا كما الدم المصري الذي روى ارض فلسطين عبر سنوات الصراع مع العدو الصهيوني"
وشددت الهيئة الوطنية على "ضرورة إصدار قادة الجيش تعليماتهم بظبط النفس في التعامل مع أبناء الشعب الفلسطيني المحاصر وراس حربة الامة العربية والاسلامية في مواجهة الحصار والاحتلال".حسب البيان

ويشار إلى أن أبو عودة هو الصياد الثاني الذي يقتل برصاص البحرية المصرية منذ بداية العام الجاري، والثالث منذ عام 2015، حيث سجل استشهاد الصياد عبد الله زيدان في كانون ثاني/ يناير 2018، والصياد فراس مقداد في الخامس من تشرين ثاني/ نوفمبر 2015.

ويضطر الصيادون الفلسطينيون إلى الاقتراب من المياه المصرية والصيد في محيطها نظرًا لاستهدافهم المستمر من قبل البحرية الإسرائيلية.



مواضيع ذات صلة