2018-11-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس20
جنين22
الخليل20
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-11-09 15:02:35

شهيد وعشرات الإصابات بقمع فعاليات جمعة "المسيرة مستمرة"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

استشهد شاب فلسطيني وأصيب العشرات، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 33 من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار بمناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة، والتي أطلق عليها إسم جمعة "المسيرة مستمرة".

وأفاد اشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع باستشهاد الشاب رامي وائل اسحاق قحمان( 28 عاما) في المستشفى الأوروبي بخان يونس، متأثرا بجراحه التي اصيب برصاص قوات الاحتلال خلال مشاركته بفعاليات الجمعة الـ 33 من مسيرة العودة  شرق مدينة رفح جنوب القطاع.

وذكر مصدر طبي لمراسل "وكالة قدس نت للأنباء" بان الشاب قحمان استشهد على اثر اصابته بعيار ناري في الرقبة برصاص الاحتلال شرق رفح.

وحسب القدرة، أصيب 37مواطنا بالرصاص الحي شرق قطاع غزة بينهم 6 اطفال و 9 اناث من ضمنهم المسعفة المتطوعة فلسطين قديح بعيار ناري في القدم، وعدد كبير بحالات الاختناق خلال مشاركتهم في فعاليات مسيرة العودة .

وتوافدت الآلاف من الفلسطينيين منذ عصر اليوم، إلى مناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 33 من مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار .

ووصل المشاركون من مختلف الفئات العمرية إلى مخميات العودة المقامة على طول السياج الحدودي شرق قطاع غزة، في تأكيد على إستمرار فعاليات مسيرة العودة الكبرى وكسر الحصار.

وشارك في الفعاليات قائد حركة حماس في غزة يحيي السنوار والسفير القطري محمد العمادي، عبر جولات في مخيمات العودة شرق غزة.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار" المواطنين في قطاع غزة عبر مكبرات للمشاركة في فعاليات جمعة "المسيرة مستمرة"، وذلك بالتواجد في مخيمات العودة الخمسة.

ومن جهته قال حازم قاسم الناطق باسم حركة "حماس" في تصريح مكتوب له: "تخرج جماهير شعبنا اليوم في مسيرات العودة وكسر الحصار لإكمال نضاله لتحقيق أهداف هذه المسيرات وفي مقدمتها كسر الحصار عن قطاع غزة".

وأضاف: "تخرج الجماهير بإرادة أكبر وعزيمة أمضى لتنفذ قرارها الجمعي بكسر الحصار، والإصرار على العيش بحرية وكرامة مع تمسكها بثوابتها وأنها لن تقبل العيش تحت الحصار بعد الآن".

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في فعاليات سلمية، قرب السياج الحدودي شرق قطاع غزة ، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال الإسرائيلي تلك الفعاليات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمدمع على المتظاهرين بكثافة. ما أدى لاستشهاد 233 مواطنا، بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 22 ألفا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد...

 

 

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورجرافاتولياتالاحتلالتهدمعددمنالمتاجربمخيمشعفاطفيالقدس
صوراحياالذكرى14لاستشهادالزعيمالفلسطينيياسرعرفاتبغزة
صورقمعفعالياتالمسيرةالبحريةالـ16شمالغربقطاعغزة
صورالرئيسمحمودعباساثناحفلعيدالمولدالنبويالشريف

الأكثر قراءة