المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس17
جنين20
الخليل16
غزة20
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-11-10 00:00:00

مسيرة في الأردن رفضاً لاتفاقية الغاز مع إسرائيل

وكالات - وكالة قدس نت للأنباء

نظمت الحملة الوطنية في الأردن لإسقاط اتفاقية الغاز التي وقعتها الحكومة مع الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة يوم الجمعة، انطلقت من أمام مجمع النقابات المهنية، وسط العاصمة عمان، في إطار الحراك المستمر للضغط على الحكومة كي تتراجع عن الاتفاقية.

وتضم اللجنة نقابات مهنية وأحزاباً ومؤسسات مجتمع مدني ونشطاء، وتشكلت لإدامة التحركات الرافضة لشراء الغاز من الاحتلال الإسرائيلي بموجب اتفاقية كانت قد وقعتها الحكومة ممثلة بـ"شركة الكهرباء الوطنية" مع شركة "نوبل إنرجي" صاحبة امتياز الغاز في الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل.

وطالب المشاركون في المسيرة الحكومة بالاستجابة لمطالب الشارع الأردني بعدم شراء الغاز من الكيان المحتل والعمل على إلغاء الاتفاقية، كونها تخدم العدو وتعتبر مشروعا تطبيعيا كبيرا يرفضه الأردنيون.

وردّد المشاركون عبارات دانوا فيها الاتفاقية مجددا، وقالوا: "بيقولوا هذا استثمار... هذا هو الاستعمار... من الشمال للجنوب... بنرفض الغاز المنهوب... يا عمّان سبع جبال... غاز العدو احتلال".

وتتضمن الاتفاقية شراء الأردن للغاز من إسرائيل لمدة 15 عاما بقيمة تبلغ حوالي 15 مليار دولار.

وكان مجلس النواب قد صوّت بغالبية أعضائه ضد الاتفاقية، وشهد الشارع احتجاجات واسعة، إلا أن الحكومة أعلنت غير مرة تمسكها بها كونها، من وجهة نظرها، تعتبر خيارا للحد من أزمة الطاقة التي يعاني منها الأردن، والتقليل من خسائر شركة الكهرباء التي تقدر بنحو 7.5 مليارات دولار بسبب إنتاج الكهرباء بالوقود الثقيل.

 



مواضيع ذات صلة