2018-11-21الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس20
رام الله20
نابلس20
جنين22
الخليل20
غزة22
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-11-10 22:16:00
خلال دورة تدريبية نظمتها الاغاثة الطبية الفلسطينية

الدعوة إلى رفع مستوى التدخل لأصحاب اضطرابات التوحد

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أوصى مختصون بضرورة رفع مستوى التدخل لأصحاب اضطرابات التوحد بما يلبي حاجتهم للتأهيل والعلاج المناسب.

واعتبروا أن هناك ضرورة لتوحيد النماذج المعمول بها مع الأطفال والتلاميذ ذوي الإعاقة بشكل عام،  مع التنبه والتأكيد على وضع معايير معينة ومختلفة  للتعامل مع أطفال التوحد.

جاء ذلك خلال التوصيات التي خرجت عن دورة تدريبية موسعة  استمرت لعدة أيام، وجمع العشرات من مشرفي ومعلمي التربية الخاصة .

وعقد اللقاء الذي نظمته جمعية الإغاثة الطبية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بعنوان" اضطراب "طيف التوحد وأساليب تشخيصه"  في قاعة "أبو حصيرة" على شاطئ بحر غزة

وشملت الدورة التدريبية التي جاءت بواقع ( 20ساعة تدريبية) واشتملت علي موضوعات تنوعت ما بين: تعريفات ومقاييس اضطراب طيف التوحد، انتشاره، أعراضه، الأسباب المؤدية إليه، الفوارق التشخيصية، وأساليب العلاج المتنوعة ما بين النفسي، السلوكي، التعليمي، التكامل الحسي و برامج التدخل و التدخل المبكر، واستراتيجيات تعليم الأطفال التوحيديين

من جانبه قال د.عائد ياغي مدير جمعية الإغاثة الطبية في حفل ختامي للدورة، أن الإغاثة تعتز بالشراكة الحقيقية مع وزارة التربية والتعليم بكافه أقسامها، مشيراً إلى أنها تولي اهتماماً بالغاً في تحسين الظروف التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة بشكل عام،  وأطفال التوحد بشكل خاص.

وأضاف د.ياغي ، أن الهدف من الدورة التدريبية هو زيادة الحصيلة المعرفية لدى مشرفي التربية الخاصة فيما يخص اضطراب طيف التوحد واكسابهم المهارات العملية  الأساسية في تشخيص طيف التوحد وتدريبهم على أدوات التشخيص و وتوعيتهم  بأساليب العلاج، وفهم استراتيجيات تعليم الطلبة التوحديين.

من جانبه أكد د. أحمد  الحواجري مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم، ضرورة تطوير و تعزيز العملية التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة والعمل علي رفع كفاءات المرشدين الذين يتعاملون مع الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس، لافتاً إلى أن العلاقة مع الإغاثة الطبية علاقة إستراتيجية ومستمرة مبينة علي تطوير الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة.

من جانبه قدم مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل المبني على المجتمع المحلي في الإغاثة الطبية مداخلة حول واقع التربية الخاصة في قطاع غزة ، مشيراً إلى فصول التربية الخاصة وعلاقتها بمواصفات العمل المخصص لهم، وآلية العمل المتبعة معهم كل على حدة.

وأكد ضرورة العمل وفق مراحل تطور الطفل استناداً للعمل المقدم له من حيث أنواع مختلفة من الخدمات اليومية.

 

 

واشرف علي التدريب كل من خالد فضة مروان البنا من قسم الارشاد والتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم

 

 



مواضيع ذات صلة